%80 نسب إشغال الفنادق خلال عطلة رأس السنة

كتبت : فاطمة سعد

“وقدر العاملون في قطاع السياحة أن معدلات إشغال الفنادق في المملكة ستصل إلى 80٪ تزامناً مع العام الجديد 2023.

ووصفوا الحركة السياحية بـ “الممتازة” فيما يتعلق بقطاع الفنادق وقطاعات السياحة الأخرى.

وقال مايكل لينزل ، مستثمر في قطاع الفنادق ، “تصل نسبة إشغال الفنادق في عمان وبعض المناطق مثل البحر الميت إلى 80٪ خلال عطلة رأس السنة الميلادية”.

وأكد كنز أن الحركة السياحية التي تشهدها المملكة خلال عطلة رأس السنة الميلادية “ممتازة”.

وأضاف: “هذا النشاط السياحي الذي تشهده المملكة خلال هذه الفترة سينعش قطاع الفنادق والسياحة بشكل عام ، وسينعكس ذلك في زيادة الدخل السياحي الناتج عن زيادة عدد السياح”.

وقال سليمان الفرجات ، رئيس هيئة منطقة البتراء التنموية والسياحية ، “ستتراوح نسبة إشغال الفنادق بين 70 و 80 بالمائة خلال عطلة رأس السنة الميلادية”.

وأكد الفرجات أن البتراء تستقبل خلال الأيام الحالية نحو 3 آلاف سائح يوميا ، وهذه الأرقام واعدة وممتازة ، وانعكست في ارتفاع نسب إشغال الفنادق على اختلاف تصنيفاتها في البتراء.

وأشار إلى أن معدلات إشغال الفنادق من فئة الخمس نجوم والأربع نجوم تصل حاليا إلى 60٪ وسترتفع خلال العطلة بين 70 و 80٪. وأشار فرج إلى أن معدلات إشغال الفنادق الثلاث نجوم بلغت 50٪ قبل العطلة وستصل إلى 70٪ خلال عطلة رأس السنة الميلادية.

وبشأن الحركة السياحية التي تشهدها البتراء خلال الفترة الحالية ، أكد الفرجات أنها ضمن مستويات عالية ، وتشير إلى عودة كبيرة وواعدة إلى الانتعاش في قطاع السياحة ، وتشير إلى أن الموسم المقبل سيكون أفضل.

واتفق أحد العاملين في القطاع الفندقي خالد الدرمزي مع أسلافه في الرأي على ارتفاع معدلات الإشغال لتصل إلى 80٪ في عمان والبحر الميت خلال عطلة رأس السنة الميلادية.

وأكد أن الفنادق في مختلف مناطق المملكة تشهد حركة سياحية نشطة وملحوظة منذ الربع الأخير من العام الجاري بسبب عودة السياحة إلى طبيعتها وعودة المملكة لاستقبال الأفواج السياحية من مختلف دول المملكة. العالم ، وخاصة من أوروبا.

وأضاف أن “الأرقام الصادرة عن الحكومة بشأن زيادة عدد السياح والدخل السياحي دليل واضح وملموس على انتعاش قطاع السياحة”.

ارتفع الدخل السياحي خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2022 ، مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق ، بمقدار 121.9 مليون دينار ، أي بنسبة 50.3٪ ، ليبلغ 364.5 مليون دينار (514.1 مليون دولار) ، بحسب الصحيفة. أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي.

جاء ذلك نتيجة ارتفاع عدد السائحين الوافدين إلى المملكة خلال نفس الشهر بنحو 148.0 ألف سائح مقارنة بنفس الشهر من العام السابق ليصل إلى 450.7 ألف سائح وهو أعلى مستوى وصل إليه العدد. من السائحين خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) منذ 2013.

وبالنسبة للأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2022 ، ارتفع الدخل السياحي بمقدار 2،006.7 مليون دينار بنسبة 115.0٪ ليصل إلى 3.751.7 مليون دينار (5،291.5 مليون دولار) مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2021.

جاء ذلك نتيجة ارتفاع عدد السائحين الوافدين إلى المملكة بنحو 2.48 مليون سائح ليصل إلى 4.59 مليون.

ارتفع عدد الغرف الفندقية في مختلف محافظات المملكة إلى 32.86 ألف غرفة خلال النصف الثاني من العام الجاري مقارنة بالنصف الأول من نفس العام الذي لم يصل إلى 27.5 ألف غرفة بزيادة 19.5٪ أو زيادة. يتجاوز 5.3 ألف غرفة.

تضم عمان أكثر من 18.86 ألف غرفة فندقية ، وهناك أكثر من 5.7 ألف غرفة في العقبة ، وأكثر من 2.7 ألف غرفة في البحر الميت ، وأكثر من 2.88 ألف غرفة في البتراء ، وأكثر من 2.59 ألف غرفة في مختلف محافظات المملكة ، وهذه الأرقام من نجمة واحدة إلى 5 نجوم.”

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى