سفير إسبانيا: نؤيد دور مصر في إدارة الأزمات الإقليمية وجهود السلام

أكد السفير ألبارو إيرانثو، سفير إسبانيا بالقاهرة، أن بلاده تؤيد الدور التقليدي لمصر في إدارة الأزمات الإقليمية وجهود السلام، مشيرا إلى المشاورات رفيعة المستوى بين البلدين على ضوء الأزمة الحالية في قطاع غزة.

 

وقال السفير، في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) اليوم، الأربعاء، بمناسبة العيد الوطني لإسبانيا والذي يوافق الثاني عشر من أكتوبر، إن شدة الأزمة الحالية في غزة أدت إلى إجراء مشاورات ثنائية رفيعة المستوى، حيث أجرى وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس محادثة هاتفية مثمرة مع نظيره المصري سامح شكري.

وحول الدور الذي تلعبه مصر في المنطقة لضمان الاستقرار والأمن، قال إن مصر تعيش وسط منطقة غير مستقرة، حيث الصراعات السياسية مثل تلك الموجودة في ليبيا والسودان وفلسطين وإسرائيل، وغيرها من التهديدات وعلى رأسها الإرهاب والجريمة المنظمة أو الهجرة غير الشرعية.

 

واعتبر أن الاستقرار والأمن الداخليين اللذين حققتهما مصر خلال العقد الماضي يعتبران في الواقع إنجازا ملحوظا لحكومة مصر وشعبها، كما أنهما عاملان رئيسيان لتوسيع هذا الاستقرار خارج حدودها.

وأشاد بالتزام الدبلوماسية المصرية بتحقيق هذه الأهداف في المنطقة بأكملها، من خلال الحوار والتعاون، مستفيدة في ذلك من معرفتها وخبرتها العميقة.

 

وأعرب عن استعداد إسبانيا الدائم لتعزيز التعاون الجيد بالفعل في القضايا الأمنية مع مصر، مشيرا إلى الرئاسة المشتركة للاتحاد الأوروبي ومصر للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب في الفترة 2023-2025.

 

 

وحول العلاقات التاريخية القوية التي تربط بين مصر وإسبانيا، أشاد السفير بالعلاقات ووصفها بأنها “ممتازة”، وأكد أن مصر تعد أحد أقرب أصدقاء إسبانيا وأكثرهم ثقة في منطقة المتوسط.

 

وأشار السفير إيرانثو إلى العديد من القيم التي تتقاسمها البلدان والمصالح المادية، التي أصبحت أكثر كثافة على مر السنين، لافتا إلى أن القاهرة ومدريد تحرصان على دفع التعاون فيما بينها، حيث تتطلب التحديات العالمية المتعددة اليوم تحالفات قوية وإجراءات حاسمة.

 

 

وشدد على أن الحوار السياسي هو القوة الدافعة لعلاقاتنا الثنائية، موضحا أنه منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي منصبه في عام 2014، تكررت الزيارات رفيعة المستوى، بدءاً من زيارة الرئيس السيسي الرسمية إلى إسبانيا في عام 2015، تم عقد ما لا يقل عن 20 لقاءً ثنائيا رفيع المستوى في كلا البلدين.

 

وأشار في هذا الصدد إلى زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى مصر في ديسمبر 2021، وكذا الزيارة التي قام بها وزير الخارجية سامح شكري في أبريل 2022 إلى إسبانيا، كما قام وزير الدولة للتجارة الإسباني بزيارة ناجحة للغاية على رأس وفد تجاري مهم في سبتمبر 2022، وكذا مشاركة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز على رأس الوفد الإسباني في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في شرم الشيخ.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى