مصر تعلن وقف إطلاق نار “متبادل ومتزامن” في قطاع غزة

أعلنت مصر التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار “متبادل ومتزامن” في قطاع غزة؛ اعتبارا من الثانية من فجر الجمعة “بتوقيت فلسطين”، بعد 11 يومًا من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة،.

وذكرت مصر أنها “ستقوم بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية؛ لمتابعة إجراءات التنفيذ، والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة”، وفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وأكدت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي وقف إطلاق النار، وأعلنت الحكومة الإسرائيلية، مساء الخميس، “قبول المقترح المصري لوقف إطلاق النار من قبل الطرفين وبدون أي شروط”.

وقال (المجلس الوزاري المصغر) التأم هذا المساء (الخميس) وقبل بالإجماع بتوصية قادة الأجهزة الأمنية جميعا، بقبول المقترح المصري لوقف إطلاق النار من قبل الطرفين وبدون أي شروط”.

“سيدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في ساعة سيتم تحديدها لاحقا”، وفق الحكومة الإسرائيلية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء الخميس، إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر صادق على وقف إطلاق النار من جانب واحد مع استثناء الاغتيالات إذا استمر إطلاق النار.

وأعلن عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة لقناة “المملكة”، أن الوسيط المصري أبلغهم عن وقف اطلاق نار بدءا من الساعة الثانية فجرا.

لكن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) موسى أبو مرزوق قال لقناة “المملكة”، “نحن غير معنيين بإعلان وقف النار من الجانب الإسرائيلي طالما لم يكن متفقًا عليه حسب الوساطة المصرية” مشيرًا إلى أن “مقترح التهدئة المصري يشمل وقفًا متبادلًا للنار ومباحثات في القاهرة بعد التهدئة”.

“ردّ حركة حماس على المقترح المصري يرفض التفاوض ويقبل بوقف متبادل للنار”، وفق أبو مرزوق.

ووصلت حصيلة العدوان إلى استشهاد 231 فلسطينيًا من بينهم 65 طفلًا و 39 سيدة و17 مسنًا، إضافة إلى 1710 إصابة بجراح مختلفة، وقُتل 12 إسرائيليًا بفعل إطلاق الفصائل الفلسطينية للصواريخ والقذائف.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع تضرر 1300 منزل بشكل كلي، و13 ألف منزل بشكل جزئي، فيما تدمر 184 منزلًا بشكل كامل، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر في العاشر من أيار/مايو، وأعلن المرصد الأورومتوسطي الحقوقي استشهاد 21 أسرة بشكل كامل، منذ بدء العدوان.

قبل الإعلان تحدثت مصادر لـ “المملكة”، عن نجاح جهود التهدئة في قطاع غزة الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ 11 يومًا، وتوقعت المصادر بدء الهدنة صباح الجمعة، مشيرةً إلى جهود أردنية مصرية قطرية أميركية متواصلة بشأن التهدئة”.

جهود الوصول إلى هدنة في قطاع غزة الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ 11 يومًا أحدثت اختراقًا جزئيًا خلال الساعات الماضية، بشأن وقف اقتحامات شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى، وحصلت الجهود على تعهدات “شفهية” بشأن وقف تهجير أهالي حي الشيخ جراح من بيوتهم، وفق المصادر.

تابعوا الوقائع على

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى