قضاء نيويورك يعيد 42 عملاً أثرياً لإيطاليا

رد القضاء الأمريكي في نيويورك 42 عملاً أثرياً إلى إيطاليا بعدما نُهبت وبيعت بصورة غير قانونية وتبلغ قيمتها 3.5 مليون دولار، في أحدث خطوة من هذا النوع تتخذها المدينة الأمريكية التي تشكّل محوراً عالمياً للاتجار بالآثار.

 

وخلال احتفال أقيم في نيويورك، أعاد محققون أمريكيون إلى السلطات الإيطالية 42 عملاً أثرياً استثنائياً يعود عدد منها إلى نحو 2500 عام، على ما ذكر بيان للمدعي العام في نيويورك ألفين براج.

 

وأضاف البيان: «نواصل إصلاح الأضرار التي تسببت بها شبكات تهريب للآثار عبر إيطاليا كانت منظمة بشكل جيّد واستمر عملها لعقود»، مشيراً إلى إعادة أكثر من 200 عمل إلى روما منذ توليه منصبه في عام 2022.

 

ومن بين الأعمال التي عُثر عليها وأُعيدت إلى إيطاليا، مزهرية من منطقة بوليا الإيطالية تعود إلى عام 335 قبل الميلاد، سُرقت من موقع دفن في جنوبي إيطاليا قبل تهريبها إلى الخارج عبر مهرّب الأعمال الفنية الإيطالي جاكومو ميديشي، بحسب القضاء في نيويورك.

 

وجرى استرداد المزهرية التي كانت تُستخدم لخلط الماء والنبيذ، عن طريق تاجر الأعمال الفنية البريطاني روبن سيمز.

 

وتمت مصادرة القطعة الأثرية في يوليو من هاوي جمع في نيويورك.

 

وكانت لوحتان تعودان إلى الحضارة الأترورية سرقتا من وسط إيطاليا في ثمانينات القرن الماضي، قبل أن تصبحا بحوزة روبن سيمز، الذي باعهما عام 1992 لقاء 1.6 مليون دولار لزوجين من هواة جمع التحف الفنية في نيويورك هما شيلبي وايت وليون ليفي.

 

إلا أن وايت وليفي أعادا اللوحتين عام 1999 إلى سيمز الذي احتفظ بهما في نيويورك حتى مارس الماضي.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى