بلدية الزرقاء تحتفل بتخرج دورة تأهيل مراقبي الصحة العامة متطلبات منظمة الـ PDA الدولية – صور وفيديو

احتفلت بلدية الزرقاء يوم الخميس 22/6/2023 بتخريج كوكبة من مراقبي الصحة العامة , بعد انهائهم متطلبات دورة ” إعداد و تأهيل المفتشين و مراقبي الصحة متطلبات منظمة الـ PDA “بنجاح , والتي افتتحها رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني قبل اسبوع في المركز التدريبي التابع لبلدية الزرقاء .

وأشرف على الدورة التي استمرت اسبوع وشارك فيها موظفين الصحة العامة في البلدية ، الدكتور المختص ” محمد حسني علقم ” و مدير دائرة الشؤون الصحية والبيئية في بلدية الزرقاء الاستاذ زيد الزواهره , والسيد احمد القريوتي من المؤسسة العامة للغذاء والدواء والدكتور بشار حمدان والدكتور جمال الحواجري من جامعة البلقاء .

وقال المومني ان الدورة تهدف الى إعداد وتأهيل ورفع المستوى العلمي والتفتيشي والوعي الصحي والبيئي لدى مفتشي ومراقبي الصحة العامة في بلدية الزرقاء، وتعميق السلوك الايجابي تجاه العمل المنوط بهم، وتعريفهم بمهامهم على أكمل وجه بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

كما أضاف المومني ان الدورة تهدف للمحافظة على صحة وسلامة الغذاء وجودته خلال جميع مراحل إنتاجه وتصنيعه وتخزينه وتحضيره, ليصل الى المواطن بالطرق السليمة والصحيحة ، معتبرا ان التلاعب بالمواد الغذاىية هو ” خط أحمر ” لا نسمح به نهائيا.

وأوضح الدكتور علقم ان الدورة تتناول عدة محاور منها : مقدمة عن الطب الوقائي والصحة العامة والسلامة العامة ، وصحة الغذاء ،وفن التعامل مع الجمهور، والحماية من أنواع التسمم الغذائي والأمراض المعدية ، وأساليب التفتيش السليم والآمن على جميع المؤسسات التجارية والسكنية والغذائية ، والعينات الغذائية .

بدوره، أشار السيد احمد القريوتي ان الدورة تناولت صحة الألبان والمجمدات، والحبوب والمعلبات ، وتطبيق الحاسب في المؤسسات ، ومصادر تلوث المياه والهواء ، ومسببات التلوث وطرق الفحص المخبري للمياه ، اضافة الى إدارة النفايات وكيفية التخلص الآمن منها في جميع مرافق البلدية، والتقنيات الحيوية لتشخيص الأمراض.

بالسياق نفسه أكد مدير الشؤون الصحية ” زيد الزواهره ” أن التخصص في الصحة العامة لا يختلف بشكل كبير عن مبادئ الرعاية الطبية، لكن الاختلاف البسيط أن الصحة العامة تتعلق أكثر بالأفراد الأصحاء قبل أن يصبحوا مرضى، بمعنى أنها تهتم بتوجيه المجتمع نحو الوقاية الصحية، ونشر ثقافة صحية واسعة لمجتمع صحي أفضل .

وأشار الدكتور بشار حمدان الى ان الدورة تناولت موضوعات المبيدات الحشرية وطرق الرش والنواقل البيولوجية ، ونظام المسالخ والرقابة على اللحوم، ومبادئ معاينة اللحوم الحمراء قبل وبعد الذبح، إضافة الى آلية ذبح المواشي وتصنيف اللحوم ومعاينة الأسماك والدواجن المبردة والمجمدة .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى