“بوتين يُفاجئ الجميع : تعيين مدني كوزير للدفاع بسبب الحاجة للابتكار”

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، الأحد، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اختار أندريه بيلوسوف، وهو مدني ونائب سابق لرئيس الوزراء، للعمل كوزير للدفاع بسبب الحاجة إلى “الابتكار”.

وقال بيسكوف: “اليوم في ساحة المعركة، الفائز هو من أكثر انفتاحًا على الابتكار، وبالتالي فمن الطبيعي أنه في المرحلة الحالية، قرر الرئيس أن يرأس وزارة الدفاع الروسية مدني”.

وسلّط بيسكوف الضوء على الخبرة القيادية السابقة لبيلوسوف وخلفيته الاقتصادية.

وقال بيسكوف: “هذا ليس مجرد مدني، ولكنه شخص ترأس وزارة التنمية الاقتصادية في روسيا بنجاح كبير، وكان لفترة طويلة مساعدًا للرئيس في القضايا الاقتصادية وكان أيضًا النائب الأول لرئيس الحكومة في الحكومة السابقة”.

بحسب بيسكوف، فإن ميزانية وزارة الدفاع تقترب من مستوى منتصف الثمانينيات وتبلغ حاليًا 6.7% من الناتج المحلي الإجمالي، لكن هذا ليس حرجًا بعد.

وأضاف: “بسبب الظروف الجيوسياسية المعروفة حولنا، فإننا نقترب تدريجيًا من وضع منتصف الثمانينات، عندما كانت حصة نفقات الكتلة الأمنية في الاقتصاد 7.4%. إنها ليست حرجة، لكنها مهمة للغاية”.

وأكد المتحدث باسم الكرملين أن هذا لن يشير إلى تحول في النظام العسكري الروسي الحالي.

وتابع: “أما بالنسبة للمكون العسكري، فإن هذا التخصيص لن يغير بأي حال من الأحوال أنظمة الرتب الحالية. لقد كان المكون العسكري دائمًا من اختصاص رئيس الأركان العامة (فاليري جيراسيموف)، وسيواصل أنشطته. لا توجد تغييرات متصورة حاليًا في هذا الصدد”.

وقال بيسكوف إن سيرغي شويغو، في منصبه الجديد كرئيس لمجلس الأمن القومي، سيشرف على المجمع الصناعي العسكري الروسي.

وأضاف: “إنه منغمس بشدة في هذا العمل، وهو يعرف جيدًا وتيرة إنتاج المنتجات الصناعية العسكرية في مؤسسات محددة، وغالبًا ما يزور هذه الشركات”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى