الإمارات وإسرائيل تعززان تعاونهما في مجال الأمن السيبراني

أبرزت وكالة الأنباء “وام “؛ مشاركة الإمارات في مؤتمر “الأسبوع السيبراني 2023” الذي عقد في جامعة تل أبيب بحضور صانعي السياسات والدبلوماسيين ورؤساء المؤسسات الدولية من حول العالم، وتناول الاتجاهات الجديدة والحلول المبتكرة من أجل الحماية السيبرانية والتصدي للتهديدات السيبرانية المحتملة.

 

وأشارت الوكالة الإماراتية الى ترؤس الدكتور محمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، وفد الدولة المشارك في المؤتمر؛ حيث اطلع الوفد على أحدث الاتجاهات العالمية في مجال الأمن السيبراني، وبحث أوجه التعاون المحتملة وفرص الاستثمار الثنائية.

 

وألقى الكويتي، كلمة في الجلسة الرئيسية للمؤتمر التي حملت عنوان “حماية الأمة: استراتيجيات الأمن السيبراني من أجل عصر رقمي”، أوضح فيها أن التهديدات السيبرانية لا تفرق بين الدول ولا بين الكيانات والأشخاص وهو ما يتطلب تعزيز التعاون الدولي بمشاركة القطاعين العام والخاص لمواجهة تلك التهديدات التي تستهدف تدمير البنى التحتية والقطاعات الاستراتيجية في المجتمعات. مشيرا إلى أن التعاون مع الأوساط الأكاديمية يكتسب أهمية كبرى كونها تجمع جميع أصحاب المصلحة ضمن النظام الإيكولوجي الرقمي في إطار رؤية مشتركة.

 

وأكد في كلمته التي حضرها غابي بورتوني مدير عام المديرية الوطنية للأمن السيبراني في إسرائيل، وعدد من كبار المسؤولين الحكوميين الدوليين، على أهمية نشر ثقافة الأمن السيبراني التي من شأنها أن تسهم في بلورة مستقبل رقمي أكثر أمنا وقدرة على الصمود في مواجهة التهديدات السيبرانية المحتملة والتصدي لها باستباقية وكفاءة عالية.

 

كما أشار إلى ضرورة التعاون وتبادل المعلومات بين دول العالم لتعزيز القدرات السيبرانية في مواجهة التهديدات الإلكترونية على المستوى الإقليمي والدولي.

 

ولفت إلى أن المنصة الرقمية “Crystal Ball” تمكن الدول الشريكة من “مشاركة المعلومات السيبرانية بسهولة وسلاسة كما أنها تسهم في تعزيز الجهود الدولية التعاونية من خلال الجمع بين القدرات وقوة المعالجة وحجم البيانات.

 

وعلى هامش مؤتمر الأسبوع السيبراني، وقَّع منتدى “EliteCISOs”، وهو مجتمع عالمي في مجال الأمن السيبراني يتخذ من دولة الإمارات مقرا له، مذكرة تفاهم مع مؤسسة “Cyber Together”، وهي منظمة غير حكومية إسرائيلية، لتوسيع نطاق هذا المجتمع العالمي بما يشمل إسرائيل وذلك من خلال مشروع “Crystal Ball”؛ المنصة الرقمية لكشف المخترقين والهجمات السيبرانية والتصدي لها.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى