التوصل لصيغة نهائية لتزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الشبكة الكهربائية السورية

إستضافت المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الخميس اجتماعا وزارياً ضم الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن، سوريا ولبنان، للبحث في مستجدات مشروع تزويد لبنان بجزء من إحتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

 

 

وحضر الاجتماع وزير الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور صالح الخرابشة ووزير الطاقة والمياه في الجمهورية اللبنانية الدكتور وليد فياض ووزير الكهرباء في الجمهورية العربية السورية غسان الزامل.

 

 

وقال الوزير الخرابشة في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع ان الأردن وسوريا ولبنان توصلوا الى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية مؤكدا جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء.

 

 

وأضاف ان كميات الكهرباء التي اتفق على تمريرها الى لبنان كان ابرز ما تم الاتفاق عليه بين الأطراف الثلاثة حيث تم الاتفاق على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات.

 

 

وردا على سؤال أشار الدكتور الخرابشة الى قضايا فنية على الشبكة السورية يجري العمل على إنجازها وسيتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي متوقعا ان تبدا عملية تزويد لبنان بالكهرباء بداية العام المقبل.

 

 

من جانبه قال الوزير اللبناني وليد فياض ان الاتفاق من شأنه ان يسهم في تحقيق الامن الطاقي اللبناني واستدامته وتم التوصل الى صيغة ملائمة بيئيا وماليا للاتفاقية وشروط ملائمة لكلفة الكهرباء الأردنية للبنان عبر سوريا.

 

 

واكد موافقة البنك الدولي على تمويل مشروع تزويد لبنان بالكهرباء من الشبكة الأردنية.

 

 

بدوره قال الوزير السوري غسان الزامل ان سوريا جادة لاعادة تأهيل منظومة الربط الكهربائي مع الأردن وتم البدء بإعادة تأهيل هذا الخط بكلفة 5ر5 مليون دولار مؤكدا ان سوريا لن تكون حجر عثرة في وجه الاتفاق.

 

 

وتوقع الوزير السوري جاهزية الشبكة السورية للمشروع بنهاية العام الجاري.

 

 

وكان مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة قد استعرض خلال الاجتماع الوزاري نتائج ما توصلت اليه اللجان الفنية على مدى يومين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى