الرئيس التركي يحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» من أنه سيحاكم كمجرم حرب

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إن رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» سيحاكم كمجرم حرب بسبب غزة. وأصر الرئيس «أردوغان» اليوم الثلاثاء (5 ديسمبر) على أنه لا ينبغي السماح لإسرائيل “بالإفلات” من جرائمها المزعومة المرتكبة في الأراضي التي تسيطر عليها حماس.

وفي خطاب ألقاه أمام قمة مجلس التعاون الخليجي في الدوحة، اتهم «أردوغان» أيضًا «نتنياهو»، المتورط في مشاكل قانونية في إسرائيل، بتعريض المنطقة بأكملها للخطر من أجل بقائه السياسي.

وقال في تصريحات متلفزة: “إن إدارة «نتنياهو» تعرض أمن ومستقبل منطقتنا بأكملها للخطر من أجل إطالة حياتها السياسية. وإن فقدان أرواح 17 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، يشكل جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب. ولا ينبغي لإسرائيل أن تفلت من هذه الجرائم”.

وقد دعا «أردوغان»، وهو منتقد بارز وبارز للحرب الإسرائيلية في غزة، مراراً وتكراراً إلى محاكمة «نتنياهو» بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وفي الوقت نفسه، اتهم حاكم قطر، الذي لعب دورا رئيسيا في الوساطة بين إسرائيل وحماس، إسرائيل بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في غزة.

وانتقد الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» إسرائيل خلال قمة زعماء دول الخليج العربية في الدوحة. وقال إن “كل القيم الدينية والأخلاقية والإنسانية انتهكت في فلسطين المحتلة من خلال الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الإنسانية”.

وتقول إسرائيل إنها تتصرف دفاعا عن النفس بعد أن شنت حماس هجوما في عمق جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص وأسر العشرات من الرجال والنساء والأطفال.

وقال أمير قطر إن الدفاع عن النفس “لا يجيز جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل”. وأدت الحرب إلى مقتل أكثر من 17 ألف شخص في غزة، %70 منهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة.

وتقول تل أبيب إنها تبذل قصارى جهدها لتجنيب المدنيين وتتهم حماس باستخدامهم كدروع بشرية. وتستضيف قطر منذ فترة طويلة مكتبا سياسيا لحماس، ويقيم فيه بعض كبار قادة الحركة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أفادت فيه وكالة الأنباء التركية الرسمية أن مسؤولي المخابرات التركية حذروا نظراءهم الإسرائيليين من “عواقب وخيمة” إذا حاولوا استهداف أعضاء حماس على الأراضي التركية.

وجاء التحذير، الذي أوردته وكالة “الأناضول” يوم الاثنين، بعد أن قال «رونين بار» (Ronen Bar)، رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت)، في تسجيل صوتي، إن منظمته مستعدة لتدمير حماس “في كل مكان”، بما في ذلك لبنان وتركيا وإسرائيل وفي دولة قطر.

وقالت وكالة “الأناضول”، نقلاً عن مسؤولين في المخابرات التركية، لم تذكر أسماءهم، إنه تم توجيه “التحذيرات اللازمة” للمسؤولين الإسرائيليين الذين قيل لهم إن أفعالهم “ستكون لها عواقب وخيمة”.

كما نقلت الوكالة عن المسؤولين قولهم إن تركيا منعت “أنشطة غير قانونية” قام بها عملاء أجانب في الماضي ولن يُسمح لأي وكالة مخابرات أجنبية بتنفيذ عمليات على الأراضي التركية.

واتهم جهاز التجسس الإسرائيلي “الموساد” بالتورط في سلسلة من الاغتيالات في الخارج لنشطاء فلسطينيين وعلماء نوويين إيرانيين على مر السنين.

واستضافت تركيا مسؤولين من حماس، وقال «أردوغان» إن حكومته تعتبر حماس منظمة تحرير وليست جماعة إرهابية.

أظهرت صور الأقمار الصناعية يوم الثلاثاء أن الجيش الإسرائيلي بدأ هجوما بريا في المناطق الجنوبية من قطاع غزة كجزء من حربه المستمرة ضد حركة حماس.

منذ انهيار وقف إطلاق النار المؤقت بين إسرائيل وحماس، شن الجيش الإسرائيلي حملة مكثفة من الغارات الجوية والقتال البري في جنوب قطاع غزة أيضًا.

وتظهر الصور التي التقطت يوم الأحد دبابات وناقلات جند مدرعة إسرائيلية على بعد أقل من 3.7 ميل (6 كيلومترات) شمال قلب مدينة خان يونس، المدينة الرئيسية في الجزء الجنوبي من قطاع غزة.

ويعيش العديد ممن فروا من الحملة الهجومية والغارات الجوية الإسرائيلية في شمال مدينة غزة الآن حول خان يونس والمناطق المجاورة الأخرى بعد أن أمرهم الجيش الإسرائيلي بالإخلاء.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه يتخذ كل الإجراءات الممكنة لتخفيف الضرر اللاحق بغير المقاتلين. ويقع الانتشار الإسرائيلي إلى الغرب من صلاح الدين، وهو الممر الرئيسي بين الشمال والجنوب داخل قطاع غزة الذي اعتاد العديد من الفلسطينيين الفرار منه.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى