منخفض جوي خماسيني يؤثر على المملكة نهاية الاسبوع

تُشير أحدث قراءات الخرائط الجوية بأن الكتلة الهوائية الباردة نسبياً التي تتأثر بها المملكة ستنتهي يوم الإثنين حيث تعود الأجواء لما هو مُعتاد عليه بأن تكون ربيعية، و لكن تشير ذات الخرائط بأن هناك مُنخفضاً جوياً خماسينياً مُتوقع أن يندفع نحو شرقي البحر الأبيض المتوسط و بلاد الشام نهاية الأسبوع الحالي و مُرفق بكتلة هوائية حارة نسبياً.

 

ويقترب من المملكة الخميس القادم منخفض جوي خماسيني يتمركز فوق الأراضي المصرية من المُنتظر ان يبدأ تأثر المملكة الخميس بالمُنخفض الجوي الخماسيني و المُتوقع أن يتمركز ظهر الخميس إلى الشمال من مصر بحيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة و تُصبح أعلى المُعدلات المُعتادة بِعدّة درجات.

 

و يكون الطقس حاراً نسبياً و جافاً في معظم مناطق المملكة، بل و يكون حاراً في مناطق الأغوار و البحر الميت و العقبة إذ تتجاوز العظمى منتصف الثلاثينيات مئوية في هذه المناطق.

 

يتحرك المنخفض الجوي صوب الحوض الشرقي للمتوسط تمهيداً لاندفاع كتلة هوائية أقل حرارة خلفه و يستمر تأثر المملكة نهار يوم الجمعة بالمنخفض الجوي الخماسيني، بحيث تسود المملكة أحوال جوية خماسينية، و يكون الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في أغلب مناطق المملكة، و تظهر بعض السُحب العالية و المتوسطة على فترات.

 

و يتحرك ذات المُنخفض الجوي الخماسيني صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط، و تندفع خلفه ليلاً كتلة هوائية ذات درجات حرارة أبرد من المُعتاد قادمة من القارة الأوروبية، بحيث يحدث انقلاب على الأجواء اعتبارا من ليلة الجمعة/السبت و يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة و يعود الطقس ليُصبح بارداً نسبياً بوجهٍ عام في مناطق عِدّة من المملكة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى