يسرى أبوعنيز تكتب: الكرامة والأم أعياد تزين يومنا

لشهر أذار حكاية لدى المواطن الأردني ،خاصة في هذا اليوم الحادي والعشرين منه،ليس لكونه اليوم العالمي للأم فحسب،بل لكونه الذي يصادف فيه ذكرى معركة الكرامة،والتي خاضها جيشنا العربي الباسل ضد جيش العدو الصهيوني ،وليلقنه درسًا لن ينساه،وليرفع راية النصر عالية خفاقة.
ففي هذا اليوم والذي اجتمعت فيه مناسبتين عزيزتين على قلوب أبناء الأردن الغالي ،عيد الأم ،وذكرى معركة الكرامة الخالدة ،دليل واضح على أن الأم هي من تصنع الكرامة في الأوطان ،وتعلم الأجيال الكرامة ،وحُب الأوطان منذ نعومة أظفارهم،وتعلمهم منذ يومهم الأول في الحياة أن الكرامة فوق كل شي ء،وفوق كل إعتبار.
كما أن الأم هي من تصنع الرجال ،وهي من تلد الرجال،وهي التي تُعلم الأبناء كيف يكون الذود عن الأوطان،والدفاع عنها حتى آخر نفس في حياتهم ،وهي أيضًا من تعلمهم كيف يعيشون الحياة بكرامة،رافعين الرؤوس ولا تنحني إلا لخالقهم.
وفي يوم الكرامة،ويوم الأم نتذكر شهداؤنا الذين بذلوا الغالي والرخيص للدفاع عن ثرى الأردن الطهور ،لتبقى راية الوطن عالية خفاقة،كما نتذكر أمهاتنا،أمهات الشهداء الأبطال،اللواتي أطلقن،ويطلقن الزغاريد كلما استشهد واحد من أبناء الأردن الغالي في سبيل الدفاع عنه في جميع المواقع ،وليس في معركة الكرامة فحسب،وراحت كل واحدة منهن تلملم جروحها،وتضمده، وتطلق الزغاريد في زفاف شهيد الواجب،والذي نذر حياته للدفاع عن الأرض.
نعم في هذا اليوم نتذكر شهداء الواجب من أبناء الوطن الغالي ،والذين يعشقون الأرض حتى رووها بدمائهم الزكية،ودفعوا حياتهم ثمنا للدفاع عنها،ونتذكر أمهاتنا،وأمهات الشهداء في كل بقعة في هذا الوطن الحبيب،هؤلاء الأمهات اللواتي نسجن من حب الوطن بذلات عسكرية،وطرزن عليها إسم الوطن،ووضعن على جبين الأبناء نجوما مضيئة بحب الوطن،والذود عنه حتى آخر رمق.

واليوم ونحن نحتفل بيوم الكرامة ،وعيد اليوم،نقول بأن كرامتنا مصانة ما دمنا نصون الوطن،ونحافظ عليه،وندافع عنه،ونرد كل معتدٍ أثيم حاول ،ويحاول النيل منه،حتى ولو كان ذلك بالكلمة ،كما ان كرامتنا بخير ما دامت أمهاتنا بخير،نحترمها،ونقدرها،ونبوس تلك الأرض التي مشت،وستمشي عليها لقدسية هذه الأقدام ،هذا بالنسبة لمن لا تزال أمه على قيد الحياة،أما أمهاتنا ممن فارقن الحياة فنقول لهن:عسى عيدكن بالجنة يا كل الدنيا…
ورحم الله أمهاتنا وامهاتكم..
وأطال الله بعمر الأمهات اللواتي لا زلن على هذه البسيطة
وكل عام والوطن وجميع الأمهات بألف خير.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى