ممدوح العبادي: بايدن عاد بخفيّ حُنين، ومواقف السعودية والاردن وقطر افشلت الزيارة”

“قال نائب رئيس الوزراء الأسبق، الدكتور ممدوح العبادي، إن نتائج قمة جدة للأمن والتنمية جاءت مفاجئة، حيث تم التأكيد على الموقف العربي الرسمي من القضية الفلسطينية، والإعلان عدم انشاء أي حلف جديد أو ما أُطلق عليه “ناتو الشرق الأوسط”، وكذلك رفض أي عدوان على ايران.

وأضاف العبادي لـ الاردن24 أن الرئيس الأمريكي جو بايدن عاد بخفيّ حُنين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكان يحاول تحسين موقف الحزب الديمقراطي بالانتخابات النصفية، ولكنه لم يفلح بذلك، وهذه بوادر لخسارة بالانتخابات المقبلة.

ولفت العبادي إلى””أن الرئيس الأمريكي قاد حملة شعواء إثر الحرب الروسية الأوكرانية لحصار روسيا، وأجبر رئيس الوزراء البريطاني على ذلك، وكذلك الدول الأوروبية، وكان الرد الروسي عنيفا وغير متوقع، ما خلق أزمة طاقة في أوروبا وأمريكا بسبب تقنين امدادات النفط والغاز، وجاء إلى المنطقة لتعويض تلك الخسائر.

وقال العبادي: جاء بايدن إلى السعودية بموقف ضعيف، وكان يحاول عبر التصريحات في “اسرائيل” ارضاء الكيان الصهيوني، ولم يأتِ بجديد، وبقيت خطاباته على قاعدة “أسمع جعجعة ولا أرى طحنا”.

ورأى العبادي أن مواقف العرب وعلى رأسهم السعودية والأردن وقطر من ايران وفلسطين لها دور في إفشال زيارة بايدن، مشيرا إلى أن اعلان العرب بأن اقامة الدولة القلسطينية هي أساس الحلّ، ورفضهم حرف البوصلة نحو ايران، سيعطي نتائج ايجابية مستقبلا من جانب ايران.

وختم العبادي حديثه بالقول: كان العالم والشعوب العربية ينتظرون نتائج سيئة لمؤتمر جدة، وما جرى كان العكس تماما، ويجب أن تنعكس هذه الروح الايجابية على مؤتمر القمة العربي في الجزائر والذي سيعقد بعد شهرين من الآن، ونتمنى أن تسود نفس الأجواء الايجابية المؤتمر وذلك من خلال دعوة سوريا لحضور القمه.

د. ممدوح صالح حمد العبادي سياسي أردني وطبيب. وزير سابق، شغل عدة مواقع وزارية، كما شغل موقع نقيب الأطباء لأكثر من فترة. وكان أمين للعاصمة الأردنية عمان في الفترة ما بين 1993 إلى 1998

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى