اسرائيل: مزارعو الباقورة والغمر باقون لأيار

0 86

زعمت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الأحد، أن المزارعين الإسرائيليين في أجزاء من الباقورة والغمر، أو في الأخيرة على أقل تقدير، باقون على رأس عملهم حتى شهر أيار من العام المقبل.

وحسب رصد لصحيفتي التايمز ويديعوت أحرونوت الإسرائيليتين، فإن اتفاقا “غير مكتوب” أبرم بين الأردن وإسرائيل، يسمح للمزارعين الإسرائيليين بالاستمرار في عملهم حتى نهاية أيار، رغم انتهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام وعودتهما تحت السيادة الأردنية الكاملة.

وقالت صحيفة التايمز العبرية، إن المزارعين الإسرائيليين لديهم محاصيل تُقدر مساحتها بـ1500 دونم في الغمر ويقولون إنه مصدر دخلهم الوحيد.

وأضافت الصحيفة، أن المزارعين يرفضون الإدلاء بمعلومات جديدة خوفا من أي شيء قد يضر بالاتفاق غير المكتوب مع الأردن، الذي يسمح لهم بالاستمرار لشهر أيار.

وتزامنا مع تلك المزاعم، أكد الصحيفتان، ، أن الجانب الإسرائيلي أغلق منطقتي الباقورة والغمر التزاما بوقف العمل بملحقي التأجير.

وأكدتا أن الجيش الإسرائيلي أعلن تلك المناطق مناطق عسكرية مغلقة.

قانونيا؛ سيطبق قانون الحدود والأجانب على من يملك حقا في أراضي المنطقة الحدودية، ليسمح له بالدخول كأجنبي أو مستثمر بتأشيرة من المراكز الحدودية المعتمدة، وليس من أراضي الباقورة والغمر مباشرة، كما كان معمولا به منذ ربع قرن، كما سيطبق القانون على المنتفعين بالسماح لهم دخول البلاد عبر جسر الشيخ حسين بتأشيرة كأي زائر أجنبي، يود دخول البلاد وضمن المعاملة بالمثل.

مقالات ذات الصلة

اترك رد