بعد حفرة تركيا الغامضة بأيام .. أخرى بعمق 12 متراً تظهر في لبنان

 

اكتشف راعي لبناني حفرة بعمق أكثر من 12 مترا ، داخل منطقة غابات بين بلدتي ريحا وبرقة المتاخمتين لبلدة بشوات ، نجمت عن انهيار أرضي في البلدة.

 

وتفقد رئيس بلدية بشوات حميد كيروز الموقع ، وناشد غرفة إدارة الكوارث “تكليف جيولوجيين بتفتيش الموقع وتحديد الأسباب التي أدت إلى هذه الهوة العميقة ، والبدء في بناء سياج على دائرة مع بقطر 20 مترا حفاظا على السلامة العامة “.

 

وظهرت فجوة عملاقة تشكلت فجأة في مدينة قونية التركية ، مما أثار مخاوف من ارتباطها بالزلزال والهزات الأرضية التي ضربت عدة ولايات تركية خلال الأسبوعين الماضيين.

 

وتبلغ مساحة الحفرة 1400 متر ، وعمقها 12 مترا ، وقطرها 37 مترا ، بحسب ما أوردته وكالة “الأناضول” الرسمية ، التي نشرت أيضا شريط فيديو يوثق الحفرة يوم الجمعة.

 

الحفرة التي بدت فجأة أربكت السكان ، وفي تعليق للوكالة التركية على الظاهرة الغريبة قال فتح الله أراك مدير مركز البحوث والتطبيقات في جامعة قونية التقنية: “يقول المواطنون إن فوهة جديدة تشكلت أمس في كارابينار .. استعرضنا المنطقة لفحص الحفرة ولم نتمكن من إيجاد صلة بينها وبين الزلزال الذي حدث اليوم أو الزلزال الكبير الذي حدث في السادس من فبراير.

 

الحفرة لا علاقة لها بالزلازل الكبيرة

وأضاف: “تشكلت الحفرة من قبل وظهرت بعد حوالي 20 يومًا من الزلازل الكبيرة ، لذلك لا علاقة لهذه الحفرة بالزلازل الكبيرة السابقة أو الزلزال الحالي. وبصورة أدق ، قد تكون هذه الحفرة جاهزة للانهيار وقد يكون لها تأثير .. ربما حدث ذلك أيضا “. خلال الزلزال “.

 

وتابع: “قد يكون سطح هذه الحفرة التي تشكلت سابقاً قد انهار بسبب الزلزال مع الاهتزاز الذي حدث. نعم ، يمكن ربط حدوث الحفر بالزلزال في بعض الأماكن ، لكننا لم نجد هنا أي دليل واضح على ذلك”. لقد حدثت بسبب الزلزال “.

 

تجاوز عدد القتلى في تركيا وسوريا جراء الزلزال الذي وقع في 6 شباط / فبراير 50 ​​ألفاً ، بعد أن أعلنت تركيا ارتفاع عدد القتلى على أراضيها إلى أكثر من 44 ألفاً. قالت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) إن عدد القتلى جراء زلزال تركيا ارتفع إلى 44218 مساء الجمعة.

 

مع إضافة آخر رقم تم الإعلان عنه في سوريا والذي بلغ 5914 قتيلاً ، ارتفع إجمالي عدد القتلى في البلدين إلى أكثر من 50،000.

 

قالت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية ، إن البلاد تعرضت ل 9136 هزة ارتدادية بعد الزلزال الذي كان مركزه في ولاية كهرمان مرعش فجر 6 فبراير.

 

ضرب زلزال بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر مدينة قونية بوسط تركيا بعد ظهر يوم الجمعة.

 

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ ، في بيان ، إن الزلزال وقع الساعة 17:01 (14:01 بتوقيت جرينتش). وأوضحت أن الزلزال وقع في منطقة أراغلي في قونية على عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

 

أعلنت ولاية قونية في تغريدة أنها لم تتلق أي أنباء عن أضرار الزلزال. وذكرت أن عمليات البحث الميداني مستمرة للتأكد من عدم وجود أضرار.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى