ضمن مشروع الإستثمار في المجترات الصغيرة  جلسة في حلاوة حول الأهمية الإقتصادية للضأن والماعز

 

كتبت: يسرى أبو عنيز

ضمن مشروع الإستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الأسر الريفية من الفقر ،مدرسة الإدارة المتكاملة لقطيع الأغنام ،التي ينظمها قسم الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة عجلون ،بالتعاون مع جمعيتي سيدات حلاوة، وحياتنا أجمل الثقافية عقدت اليوم الجلسة السادسة في مقر الجمعية بحلاوة حيث ألقى المدرب المهندس جلال المومني محاضرة حول الأهمية الإقتصادية للضأن والماعز.

وبين المهندس جلال المومني في محاضرته الأهمية الإقتصادية لتربية الضأن والماعز،والهدف من تربيتها ،والمردود الإقتصادي الذي يعود على مربي الأغنام ،والهدف الأساسي من تربية حيوانات المزرعه المجترة وهو توفير المنتجات الغذائية الحيوانية كاللحم والحليب بالدرجة الأولى ،والصوف والشعر والجلود في الدرجة الثانية.

وأشار المهندس المومني إلى أن الأغنام تعتمد في تغذيتها على المراعي الطبيعية ،وبقايا المحاصيل التي تزرع في المناطق البعلية والمروية ،إضافة للأعلاف كالشعير والنخالة،موضحا أن أهم منتجات الأغنام هي اللحوم والحليب والصوف والجلود .

وأستعرض المهندس جلال المومني أوجه التشابه بين الضأن والماعز والسلالات المهمة لكل منهما ،وحظائرها وتجهيزاتها والظروف المناسبة لها،والأدوات والتجهيزات اللازمة للأغنام كالمعالف ،والمشارب،وأنواع ومرفقات الحظائر.

وفي نهاية المحاضرة التي كانت ضمن 6 جلسات تم عقدها في جمعية سيدات حلاوة،أجاب المحاضر على إستفسارات المشاركات بحضور رئيسة جمعية سيدات حلاوة كوكب نجادات ،ومدير الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة عجلون المهندس عمر القواقنة ،و ميسر االورشة المهندسة آيات أبو زيتون.

يشار إلى أن الهدف من هذه الورشة تزويد المشاركات بمعلومات حول الأهمية الإقتصادية لتربية الأغنام ،وإدارته،واختياره،

والتغذية المناسبة لقطيع الأغنام.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى