الليرة التركية تسجل انخفاضًا قياسيًا جديدًا أمام الدولار وتصل لهذا المستوى

تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 31 ليرة مقابل الدولار الأمريكي خلال اللحظات القليلة الماضية من تعاملات، اليوم الأربعاء، حيث خسرت العملة التركية حوالي 40٪ من قيمتها منذ بداية عام 2023، فيما وصلت خسائرها حتى الآن هذا العام إلى ما يقرب من 5%.

يأتي ذلك قبل يوم واحد من اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر، غدًا الخميس، لتحديد سعر الفائدة، حيث يأتي هذا الاجتماع بعد تعيين فاتح كاراهان رئيسا للبنك المركزي في الثالث من الشهر الجاري عقب استقالة حفيظة غاية أركان التي أرجعت قرارها لحاجتها إلى حماية أسرتها مما أسمته بحملة تشهير إعلامية.

 

كان استطلاع لوكالة رويترز نشر يوم الجمعة قد أظهر أن البنك المركزي التركي من المتوقع أن يثبت أسعار الفائدة عند 45 بالمئة الأسبوع المقبل بعدما رفعها 250 نقطة أساس الشهر الماضي، مما يمثل نهاية دورة التشديد النقدي.

واتفق جميع خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم، وعددهم 11، على أن البنك المركزي سيثبت أسعار الفائدة هذا الشهر.

وبعد أحدث رفع لأسعار الفائدة، قال البنك المركزي إنه وضع السياسة النقدية اللازمة لخفض التضخم وإنه سيحافظ على هذا المستوى للأسعار حتى يكون هناك انخفاض كبير في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري.

وبحسب متوسط ​​توقعات الخبراء في استطلاع رويترز، من المرتقب أن تكون أسعار الفائدة عند 37.5 بالمئة بحلول نهاية عام 2024. ولم تتوقع إلا مؤسسة واحدة فقط من المؤسسات العشر التي جرى استطلاع رأيها أن تظل أسعار الفائدة عند 45 بالمئة حتى نهاية العام. وتراوحت التقديرات بين 35 و45 بالمئة.

وقفز معدل التضخم في تركيا الشهر الماضي إلى مستوى سنوي بلغ 64.9 بالمئة بعد صعوده 6.7 بالمئة على أساس شهري بسبب بعض الزيادات السنوية الكبيرة للأسعار في بداية العام وزيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 49 بالمئة. وتتراوح توقعات المتعاملين في السوق للتضخم في نهاية العام بين 40 و45 بالمئة.

وقال كاراهان، الذي كان نائبا لمحافظ البنك منذ يوليو/تموز، في أول تصريحات شخصية له كرئيس “نحن مصممون على الحفاظ على التشدد النقدي اللازم حتى ينخفض التضخم إلى مستويات تتفق مع هدفنا”.

وقال كاراهان إنه على الرغم من أن التضخم في يناير كان أعلى من المتوقع، فإن زيادة الحد الأدنى للأجور وحدها لن تخرج توقعات البنك المركزي عن مسارها، والتي هي أقل من توقعات العديد من المحللين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى