كريشان: لن يتم تعيين اي عامل وافد بوظيفة عامل وطن

قال نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان خلال جولة له على بلديات محافظة جرش الخمس: أنه لن يتم تعيين اي عامل وافد في البلديات بأي وظيفة وتحديدا وظيفة عامل وطن، مشيرا أن الوزراة عملت على تثبيت نحو ١٤٠٠ عامل وطن ممن يعملون بشكل فعلي خلال السنوات الماضية.

وأعلن كريشان خلال زيارة ميدانية أجراها لكل من بلديات باب عمان و برما و النسيم وجرش و المعراض في محافظة جرش للاطلاع على واقع الحال فيها والتحديات التي تواجهها عن تزويدها ببعض احتياجاتها لمساعدتها في تلبية مطالب المواطنين وفق الإمكانات المتاحة و زيادة عوائد المحروقات للبلديات و تحمل جزء من فاتورة الكهرباء الباهضة المترتبة عليها شهريا.

‏وأضاف خلال جولته التي رافقه فيها محافظ جرش بالإنابة حمد الكرازنه و النواب ماجد الرواشدة ونواش قوقزة وزيد العتوم ورئيس مجلس المحافظة رائد العتوم: ان هذه الزيارات تأتي تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك في المتابعة الميدانية والتواصل مع المواطنين على أرض الواقع، للعمل على مواجهة التحديات و حل القضايا التي تواجهها.

‏‏ وشدد أنه لن يتم الموافقة على شراء اي آلية مستعملة للعمل في بلديات المملكة بسبب كلف صيانتها المرتفعة والتي ترهق موازنة البلديات، داعيا رؤساء البلديات للاستعداد المبكر لفصل الشتاء من خلال تنظيف الاقنية والعبارات في مناطقها.

و أوعز بدراسة إنشاء محطة تحويلة للنفايات تتوسط بلديات المحافظة وتكون بعيدة عن التجمعات السكانية و عمل دراسة تقييم لأثر اللجوء السوري في كافة محافظات المملكة.

وقال إنه سيتم دراسة إنشاء صندوق ادخار ومكافأة نهاية الخدمة لكافة موظفي البلديات وعمل مقاصة مع الضمان الاجتماعي لتسديد مستحقاتها على البلديات، إضافة لإعادة دراسة المناطق التي بحاجة لإعادة تنظيم من أجل الموافقة عليها باستثناء المناطق الزراعية.

واشار كريشان إلى عقد لقاءات مع مجالس المحافظات لبحث آلية التعاون بين الوزارة و المجالس، و إعفاء البلديات من بعض فوائد القروض المترتبة عليها لدى بنك تنمية المدن والقرى و زيادة مخصصات البلديات لتنفيذ عطاءات لتعبيد الشوارع في مناطقها.

كما أعلن عن تخصيص مبلغ مليون دينار لغايات تعبيد الشوارع في مناطق بلدية جرش الكبرى و تأمينها ب ٣٠٠ حاوية والموافقة على تخصيص مبلغ ٦٠ ألف دينار لشراء أجهزة مساحة للبلدية.

طالب رئيس بلدية باب عمان عامر الزبون بانشاء محكمة للبلدية و مبنى مستملك لها وتأمينها بعدد من الآليات.

ودعا رئيس بلدية برما بتمويل البلدية بمشروع توسعه مبناها لإقامة مشروع تجاري ورصد مبالغ لتعبيد شوراع البلدية.

وقال رئيس بلدية جرش الكبرى أحمد العتوم ان كلفة صيانة آليات البلدية نحو ٤٥٠ الف دينار سنويا بسبب قدمها، مطالبا بتأمين البلدية بمجموعة من الآليات الحديثة.

ولفت ان البلدية يوجد بها ١٦ الية ضاغطة للنفايات منها ٦ ضاغطات لا تصلح للسير على الشوارع.

وطالب رئيس بلدية المعراض حسن المرازيق بتزويد البلدية ببعض الآليات لتمكينها من القيام بمهامها كشراء ضاغطة نفايات وجرافة صغيرة وغيرها من الآليات مبينا ان البلدية تخدم عدد كبير من المواطنين بحكم قربها من مخيم جرش.

كما طالب رئيس بلدية النسيم عبد الغفور الحراحشة بدعم البلدية لتمكينها من اعادة تاهيل وصيانة شبكة الطرق في مناطقها وتأمينها بمجموعة من الآليات.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى