كليوباترا تصل القضاء.. هل يمكن لمصر وقف عرض الفيلم؟

لم يتوقف الجدل في مصر حول فيلم الملكة كليوباترا الذي أعلنت منصة نتفليكس عن عرضة في 10 مايو المقبل، ويظهر المصريين القدماء أصحاب بشرة سمراء، فيما وصل الأمر إلى ساحات القضاء.

 

والفيلم تجسد فيه الممثلة البريطانية ذات البشرة السمراء، أديل جيمس، شخصية الملكة الفرعونية كليوباترا التي حكمت مصر بين عامي 51 و30 قبل الميلاد.

 

وتلقت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المصري دعوى قضائية، الأربعاء، من المحامي عمرو عبد السلام، يطالب فيها بإلزام السلطات المصرية بالتدخل لوقف بث منصة نتفليكس للفيلم المذكور.

وتضمنت الدعوى القضائية:

  • مطالبة القضاء بإلزام كل الجهات المعنية في مصر باتخاذ كل الإجراءات الدبلوماسية والتواصل مع المنظمات الدولية المعنية، واتخاذ إجراءات التقاضي الإقليمي والدولي أمام جهات القضاء الأميركية لوقف بث واذاعة الفيلم الوثائقي كليوباترا من العرض على منصة نتفيلكس.
  • مطالبة المنصة وصناع الفيلم بدفع التعويضات المالية للحكومة والشعب المصري نتيجة الأضرار المادية والأدبية التي لحقت بهم من هذا الفيلم.
  • أن السلطات المصرية ملزمة بموجب المادة 50 من الدستور بالحفاظ على التراث الحضاري بشتى الصور والطرق الممكنة والتي من بينها الطرق الدبلوماسية ومخاطبة المنظمات الدولية المعنية بالحفاظ على التراث الحضاري واتخاذ إجراءات التقاضي الدولي والإقليمي لوقف هذا الاعتداء وتعقب فاعليه باعتبار أن هذا التراث هو ثروة قومية وإنسانية يجب الحفاظ عليه.

الفيلم يحتوي على مغالطات تاريخية فادحة ويشكل اعتداء صارخاً على تراث مصر الحضاري والثقافي وينطوي على تزييف للحقائق الثابتة وتزوير للتاريخ المصري.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى