إعلام عبري رسمي: إسرائيل تسحب دعمها لاستضافة السعودية “إكسبو 2030”

قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، الإثنين، إن تل أبيب قررت سحب دعمها لاستضافة السعودية، معرض “إكسبو 2030” وتوجيه هذا الدعم إلى إيطاليا.

ونقلت الهيئة (رسمية) عن مصادر إسرائيلية – لم تسمها- إن تل أبيب التي دعمت في السابق السعودية كدولة مضيفة للحدث “قررت دعم إيطاليا بدلا منها، علي خلفية الحرب الجارية في قطاع غزة”.

وقالت المصادر السياسية الإسرائيلية إن “القرار اتخذ بالتنسيق مع الجهات المعنية، وإن إسرائيل قررت دعم إيطاليا لتكون الدولة المضيفة للمعرض العالمي”.

ولم يصدر إعلان رسمي إسرائيلي بهذا القرار، كما لم يصدر تعليق رسمي من السعودية على ما أوردته هيئة البث الإسرائيلية حتى الساعة (15:15 ت.غ)

وتتنافس السعودية وإيطاليا على استضافة معرض “إكسبو” العالمي 2030، الذي يجذب ملايين الزوار وعددا ضخما من الاستثمارات، حيث تعرض الدول والمنظمات أحدث ابتكاراتها ومشاريعها ذات الأفكار الرائدة والمبتكرة.

ومن المقرر أن يتم التصويت النهائي لاختيار المدينة الفائزة غدا الثلاثاء، في منافسة بين السعودية، وإيطاليا، وكوريا الجنوبية.

ويقام التصويت من خلال اقتراع سري، أثناء اجتماع الجمعية العمومية 173 التابعة للمكتب الدولي للمعارض في العاصمة الفرنسية باريس، بحضور مندوبي الدول لدى المكتب.

وكانت السعودية أدانت بشدة الحرب الإسرائيلية على غزة، وطالبت بوقفها فورا.

كما استضافت في وقت سابق من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قمة عربية وإسلامية مشتركة دعت لوقف الحرب.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى