هل يعيش فيروس الكورونا في مياه الشرب ؟ الناصر يجيب !

0 211

وجه المواطن احمد جاسم العبادي من مدينة بغداد العراقية سؤالا إلى وزير المياة الاسبق الدكتور حازم الناصر، رئيس منتدى الشرق الاوسط المياه.

حيث نص السؤال حول هل يعيش فيروس الكورونا في مياه الشرب أو يشكل خطرا على مياه شرب المواطنين؟

فأجاب الناصر قائلا : فيروس الكورونا 2019، ذو حجم ووزن كبير نسبيا حيث تتراوح قطر الخلية الواحدة ما بين 400 الى 500 مايكرو، ولهذا لا يستقر في الهواء الا لفترة قصيرة جداً، ولا يستطيع العيش الا على الأسطح الصلبة الى فترات تتراوح ما بين 5 الى 12 ساعة، الا ان بعض الدراسات إشارة الى انه من الممكن العيش على الاسطح الصلبة لعدة أيام وحسب طبيعة تلك الاسطح. وعليه فإن كورونا فيروس لا ينتقل بالمياه، والمياه ليست بيئة مناسبة للعيش فيها لا سيما وأنها تحوي معقمات مثل الكلورين وخاصة الكلورين ديو كسايد.

الا ان هنالك بعض الدراسات إشارة إلى أنه في حال ان اختلطت مياه الشرب بمياه الصرف الصحي بكميات كبيرة، فمن الممكن ان تلتصق خلايا الفيروس بالجزيئات الصلبة للصرف الصحي، وعندها فمن الممكن أن تنتقل هذه الفايروسات ولكن مياه الشرب وكما ذكرنا، تحتوي على معقمات مثل الكلورين أو كلورين ديو كسايد والتي تقضي على وجودها وبالأخص كلورين ديو كسايد.

ومما هو جدير بالذكر، بان إرشادات منظمة الصحة العالمية لم تشير الى مثل هذا الخطر ولو كان هنالك أي تخوف لذكرة المنظمة لذلك.

اترك رد