الإمارات تقترح استضافة قمة المناخ COP29 العام المقبل

تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة نفسها لاستضافة قمة المناخ السنوية الثانية للأمم المتحدة، حيث لا تزال المفاوضات حول من سيقود الجولة التالية من المناقشات الحاسمة حول ظاهرة الانحباس الحراري العالمي متوقفة بسبب التوترات الجيوسياسية في أعقاب حرب روسيا في أوكرانيا.

 

 

 

وبحسب الفاينانشال تايمز، من شأن هذه الخطوة أن تمنح الإمارات، التي ستستضيف مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في دبي في وقت لاحق من هذا العام، تأثيرًا كبيرًا على سياسة المناخ العالمية خلال فترة عامين رئيسية يحتاج فيها العالم إلى الاتفاق على الجهود المبذولة لوقف تغير المناخ.

 

 

 

 

كان من المقرر أن تستضيف إحدى دول أوروبا الشرقية مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP29) العام المقبل، كجزء من التناوب الذي يشهد ترؤس مناطق وبلدان مختلفة لهذا الحدث، الذي حضره في السنوات الأخيرة عشرات الآلاف من الأشخاص.

 

 

 

 

يتعين على الدول الـ 23 التي تشكل مجموعة مؤتمر الأطراف المعروفة باسم دول أوروبا الشرقية أن تتفق بالإجماع على الدولة المضيفة.

 

 

 

ومع ذلك، رفضت روسيا أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تستضيف القمة في أعقاب حرب أوكرانيا. وكانت أرمينيا وأذربيجان في المقدمة حتى هذا الشهر، لكن استيلاء باكو على جيب ناجورنو كاراباخ أدى إلى تصعيد التوترات بين البلدين، ومع روسيا.

 

 

 

 

ستكون ألمانيا، باعتبارها موطن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، هي المضيف الافتراضي إذا لم تتمكن الدول من الاتفاق على خيار آخر، في حين ستظل الإمارات العربية المتحدة تتولى الرئاسة.

 

 

 

لكن العديد من الأشخاص المطلعين على المناقشات قالوا، لفاينانشال تايمز، إن الإمارات كانت مترددة في رئاسة المفاوضات ما لم تتمكن أيضًا من استضافة الحدث.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى