الحكومة: إنهاء مشكلة الكلاب الضالة قريبا

 

– كشفت الحكومة عن حل لإنهاء مشكلة الكلاب الضالة قريباً من خلال إنشاء مأوى للكلاب الضالة.

 

وفي التفاصيل أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان ، اليوم ، عن إنشاء مأوى للكلاب الضالة “بالشراكة بين كل 3 أو 4 بلديات في جميع المناطق”.

 

وقال كريشان “إنهاء مشكلة الكلاب الضالة قريباً بالتنسيق مع المحافظين ورؤساء البلديات” ، مبيناً أنه “يخاطب المحافظين الإداريين للتعامل مع الكلاب الضالة” خلال الأيام المقبلة.

 

وأشار إلى تشكيل لجنة في وزارة الإدارة المحلية بالتنسيق مع رؤساء البلديات للتعامل مع مشكلة الكلاب الضالة بناء على توجيهات رئيس الوزراء بشر الخصاونة.

 

وقدم عدد من المسؤولين ، بعد اجتماع مع بعضهم البعض ، توصيات إلى مجلس الوزراء بخصوص موضوع الكلاب الضالة ، بحسب كريشان. وقال: “العمل جار على هذه القضية ، ونسعى لحلها في أسرع وقت ممكن”.

 

من جهة أخرى ، أبدى نائب رئيس مجلس الوزراء ، خلال لقائه برؤساء وأعضاء المجالس البلدية للضريح الجديد ، ربيع الكورة ودير أبي سعيد وبرقاش بمحافظة إربد ، تفاؤله بأن السنوات الثلاث المقبلة ستشهد حياة المجالس البلدية في الدورة الحالية نقلة نوعية في مناطق المحافظات والبلديات.

 

واعتبر أن “السنة الثانية من عمر المجالس البلدية والمحلية ستشهد … تحسنًا إضافيًا في أدائها ، في ظل الحماس الذي تشهده المجالس البلدية لتوسيع الخدمات وتعزيز التنمية المحلية”.

 

وأشار كريشان إلى أن “التنمية المحلية هي الأساس لإحداث نقلة نوعية في مناطق البلديات ، من خلال إقامة مشاريع تنموية حسب احتياجات كل بلدية بالشراكة مع القطاع الخاص ، وكذلك إدارة القطاع الخاص. لأن ذلك سيساهم في توفير فرص عمل إضافية للشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة “. كما يوفر دخلًا إضافيًا لتكملة ميزانيات البلديات “.

 

وقال إن “مشاكل البلديات متشابهة ، أبرزها المديونية التي بلغت نحو 350 مليون دينار ، فيما تبلغ ديون البلديات على المواطنين ما يقارب هذه المديونية” ، إضافة إلى “مصادرة ممتلكات عالية بلا داع”. وارتفاع “كلفة صيانة الالات البلدية والبالغة نحو 12 مليون دينار”. سنويا”.

 

وأضاف أنه “لمواجهة ارتفاع تكلفة فاتورة صيانة الآليات البلدية ، سيتم إنشاء ثلاث ورش لصيانة الآليات البلدية موزعة على مناطق المملكة”.

 

ووجه كريشان المجالس البلدية بـ “تسديد ديونها للمواطنين لتسهيل عملية الدفع ولضمان حصول البلديات على حقوقها بشكل مباشر”.

 

وتحدث وزير الإدارة المحلية عن “ارتفاع تكلفة فاتورة الطاقة التي تصل إلى حوالي 20٪ من موازنة العديد من البلديات” ، ونتيجة لذلك “يجري حاليا متابعة مشروع بناء الخلايا الشمسية ، و 90 مليون يورو. تم تخصيصها بالتساوي بين بنك الاتحاد الأوروبي وبنك تنمية المدن والقرى “. .

 

وأشار خلال الجولة إلى أنه “سيتم الفصل بين البلديات ومراكز الكتائب ومراكز النواحي التي لا تضم ​​بلديات ، وفق قرار مجلس الوزراء”.

 

وأكد كريشان أن الوزارة “وضعت شروطًا لتعيين العمالة الوطنية في البلديات ، أبرزها الإعلان عن التعيينات في وسائل الإعلام المختلفة ، لضمان الشفافية في التعيينات” ، بالإضافة إلى “ضمان ضمان مالي لعامل الوطن لتأكيد استمراريته. في العمل في الميدان “.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى