بشرى سارة ..اكتشاف علاج جديد لمشكلة الصلع

أعلن عدد من الباحثين في جامعة كاليفورنيا، عن اكتشاف جديد بخصوص سلوك الخلايا الرئيسية في بصيلات الشعر، والتي قد تساعد في علاج الصلع في المستقبل.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة “نيو أتلاس”، فإنه تم تحديد دور غير معروف في السابق لجزيء مختص بإصدار إشارات للخلايا الجذعية المهمة لنمو الشعر.

وركزت الدراسة على “الخلايا الحليمية” الجلدية، المتواجدة في بصيلات الشعر، وتعمل على تحديد مدى سرعة نمو الشعر وسمكه وطوله، بهدف توضيح كيفية انتاجها من الخلايا الجذعية أو طباعة نسخ ثلاثية الأبعاد منها.

وبدأت الدراسة بعد تصميم نماذج من فئران المختبر ذات خلايا حليمية جلدية شديدة النشاط، حيث تمكن الباحثون من التوصل لمفتاح جديد لنمو الشعر، وهو جزيء يسمى SCUBE3، والذي تم التحقق من صحته بعد ذلك من خلال التجارب على بصيلات الإنسان.

ويقول العالم “ماكسيم بليكوس”، إنه خلال دورة حياة بصيلات الشعر، تستطيع خلايا الحليمة الجلدية ارسال إشارات إما أن تبقي البصيلات نائمة أو النشاط ونمو شعر جديد.

وأشار إلى اكتشاف جزيء الإشارة SCUBE3، الذي تنتجه الخلايا الحليمية الجلدية، هو وسيلة الإرسال المستخدمة لإخبار الخلايا الجذعية الشعرية المجاورة ببدء الانقسام.

وأعلن العلماء عن حقن العلماء جزيء SCUBE3 في جلد الفأر من خلال زراعة بصيلات فروة الرأس البشرية، حيث تسبب في تحفيز قوي لنمو الشعر، في البصيلات الخامدة.

العربية نت

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى