أردوغان: إنقاذ 114.8 ألف من تحت أنقاض زلزال تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه تم إنقاذ أكثر من 114.8 ألف شخص من تحت أنقاض الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 فبراير/ شباط.

 

وأشار أردوغان، خلال زيارة إلى المناطق المتضررة من الزلزال في ولاية هاطاي، إلى أنه جرى تأمين المأوى لمليون و684 ألفا من المتضررين من الزلزال، موضحا أنه “في غضون عام سننقل القاطنين في الخيم والمنازل سابقة التجهيز إلى شقق دائمة”.

 

وأضاف: “نهدف في المرحلة الأولى لتخصيص 100 ألف منزل سابق التجهيز في منطقة الزلزال، مع إمكانية رفع العدد إلى 200 ألف إذا اقتضى الأمر”، لافتا إلى أن أعمال تحديد حجم الأضرار على وشك الانتهاء في مناطق الزلزال.

 

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا “آفاد” قد أعلنت في وقت سابق الإثنين، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد في السادس من فبراير/ شباط إلى 41156 قتيلا.

 

ولم يتم إخراج ناجين جدد من تحت الركام في الساعات الماضية، بعد إنقاذ زوجين في أنطاكية عاصمة محافظة هاتاي، السبت بعد 296 ساعة على وقوع الزلزال.

 

وقال رئيس “آفاد” يونس سيزر للصحفيين في أنقرة، الأحد، إن جهود البحث والإنقاذ في تسع محافظات دمرها الزلزال، انتهت، فيما عدا كهرمان مرعش، وهاطاي.

 

وأسفر الزلزال عن تدمير نحو 105 آلاف مبنى أو إلحاق أضرار بها، بالإضافة إلى تشريد عشرات الآلاف في جنوب شرق تركيا. ولم يُعلن حتى الآن عدد الأشخاص الذين باتوا من دون مأوى بسبب الكارثة.

 

وسُجّلت أكثر من ستة آلاف هزّة ارتدادية منذ وقوع الكارثة، بلغت قوّة إحداها 6,6 درجات، بينما تراوحت قوة 40 هزة بين 5 و6 درجات، وفقاً لمنظمة الإغاثة.

 

وطلبت هيئة إدارة الكوارث في رسالة عبر موقع “تويتر” من المنكوبين، عدم محاولة الدخول إلى المباني المتضرّرة لاستعادة أغراض تخصّهم، “ولو لفترة وجيزة”. كما أعلنت أنّ “طلبات المساعدة السكنية” مفتوحة لهؤلاء الذين فقدوا بيوتهم.

 

ويعتقد أنه تم إجلاء أكثر من 1.2 مليون شخص، في منطقة الكارثة في جنوب شرق تركيا. وذكر سيزر أن أكثر من مليون من السكان المحليين يعيشون حاليا في مراكز إيواء مؤقتة في محافظات ضربها الزلزال.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى