تجار يعللون سبب ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضار والفواكه لعدم فتح وزارة الزراعة باب الاستيراد

بلغت كميات الخضار والفواكه والورقيات الواردة إلى السوق المركزي، اليوم الأربعاء 3104.408 طن، توزعت على 1940.405 طن خضار، 956.570 طن فواكه، و 207.434 طن ورقيات.

 

ووصلت سرايا اليوم الأربعاء شكاوى من تجار في السوق المركزي بخصوص انخفاض كميات بعض اصناف الخضار والفواكه الواردة الى محلاتهم، ما ادى الى ارتفاع أسعارها.

 

وقال التجار في حديثهم لـ”سرايا” اليوم الأربعاء، إن كميات بعض الأصناف الواردة للسوق المركزي انخفضت عن المعتاد، ومنها الموز المحلي، والتي أصبحت كمياته بحدود 100 طن يوميا، بعد ان كانت ما بين 250 – 300 طن.

 

وبينوا أنه نتيجة لهذا الإنخفاض في كميات الموز الواردة للسوق المركزي، ارتفع سعر الكيلو الواحد من الموز في السوق “جملة” إلى نحو (850) فلسا للكيلو غرام، وفي المزارع على ارضه بنحو (660 فلس) للكيلو غرام الواحد.

 

وأشار أحد التجار في حديثه لـ”سرايا” الى أن هذه الفترة تعد ذروة الموز، منوها الى أنه بسبب انخفاض الكميات الواردة للسوق وارتفاع أسعاره على التجار، باتت محلاتهم في السوق المركزي خالية من البضاعة.

 

ولفتوا الى أنهم تقدموا منذ اكثر من شهر لوزارة الزراعة بطلب لفتح استيراد الموز من الخارج، لتغطية النقص الحاصل في السوق، منوهين الى ان الوزارة ترفض منحهم التراخيص اللازمة للإستيراد ، بحجة توفر المنتوج المحلي في السوق.

 

ويطالب التجار من وزارة الزراعة فتح استيراد الموز من لبنان ومصر لتغطية حاجة السوق المحلي، والمقدرة بـ300 طن في اليوم الواحد وليس كما هو متوفر حاليا، مشيرين الى اقتراب انتهاء موسم الموز في هذه الدول وما زالت وزارة الزراعة ترفض السماح باستيراده.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى