اتفاق روسي سعودي على تعزيز العلاقات واستقرار المنطقة

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، العلاقات بين البلدين، وأكدا ضرورة تعزيزها بشكل أكبر، لا سيما مع وجود تفاهم بينهما.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” قال الرئيس الروسي إنه “على مدى السنوات السبع الماضية، وصلت العلاقات بين روسيا والسعودية إلى مستوى غير مسبوق”.

ولفت بوتين إلى “أنه كان في انتظار ولي العهد في موسكو”، وقال: “لقد طرأت بعض التغييرات في جدول الأعمال، ونحن نعرف ذلك، ولكن لا شيء يستطيع أن يحول دون تنمية الصداقة وتعزيز تعاوننا”.

وشدد الرئيس الروسي على ضرورة أن يكون “اللقاء القادم في موسكو”، فيما رد ولي العهد على بوتين بالقول: “بلا شك نحن جاهزون”، مشيراً إلى “التطور الكبير والطفرة النوعية في جودة هذه العلاقات”.

وأكد أن لدى البلدين “تعاوناً وثيقاً في الكثير من الأصعدة والمجالات”، مبيناً أهمية “مشاركة البلدين في التقييمات والتقديرات الخاصة بالتطورات الأخيرة التي تطرأ على الصعيد الدولي”، معتبراً أن الاجتماع “جاء في وقته”.

من جهته أكد الأمير محمد بن سلمان أن “السعودية وروسيا تتعاونان بنجاح، في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار”.

كما وصف بن سلمان بوتين بأنه “ضيف خاص” للمملكة، مؤكداً أن لدى البلدين فرصاً كبيرة لتوسيع التعاون.

وأشار إلى أن “السعودية وروسيا تعملان معاً لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط” مؤكداً أن “التنسيق السياسي والأمني مع روسيا مهم للعالم”.

ووصل الرئيس الروسي إلى العاصمة السعودية الرياض في زيارة رسمية، بعد زيارة أجراها إلى الإمارات الأربعاء، بحث خلالها “حرب غزة والأزمة الروسية-الأوكرانية”.

وكان في استقبال الرئيس الروسي بالصالة الملكية بمطار الملك خالد الدولي، أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز.

وهذا هو اللقاء الشخصي الأول في هذا العام بين بوتين وبن سلمان، والزيارة الأولى إلى المملكة منذ أكتوبر 2019.

وزار الرئيس الروسي، في وقت سابق من اليوم، الإمارات، وأجرى محادثات مع الرئيس الإماراتي، محمد بن زايد آل نهيان، في أبوظبي.

ويرافق بوتين وفد دبلوماسي كبير يضم وزير الخارجية سيرغي لافروف، والنائب الأول لرئيس الوزراء أندريه بيلوسوف، ونائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، ووزير الصناعة والتجارة دينيس مانتوروف، ورئيسة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا.

كما يضم الوفد مدير وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” يوري بوريسوف، ومدير “روساتوم” أليكسي ليخاتشيف، ومدير صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف، وغيرهم.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف أعلن، أمس الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيناقش خلال زيارة تشمل الإمارات والسعودية “العلاقات الثنائية والتسوية في الشرق الأوسط”.

كما أشارت وكالة “رويترز” إلى أن بوتين سيبحث مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مباحثات حول ملف النفط وتحالف “أوبك بلس”، والصراعات في غزة وأوكرانيا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى