عاجل: خبير يتوقع تحرير سعر الدولار في مصر غدًا..وتحوّل جديد من صندوق النقد

توالت بعد انتهاء انتخابات الرئاسة المصرية بفوز الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بالولاية الثالثة، التصريحات الحكومية والعالمية التي تتحدث عن مستقبل القرارات الاقتصادية المصرية للتعامل مع أزمة الصرف ووجود سعرين للدولار في مصر.

توقع الخبير المصرفي والرئيس التنفيذي لشركة الخبير للاستشارات، هاني عادل، أن يقوم البنك المركزي المصري غدًا الخميس بتحريك قيمة الجنيه وطرح شهادات بنكية بفائدة تتراوح بين 25% و30%.

وكذلك أشارت تقديرات بنك HSBC أن يتم تخفيض سعر الجنيه مقابل الدولار رسميًا إلى نطاق 40 – 45 خلال الربع الأول من 2024.

ويذكر أن التوقعات السابقة من البنك ذاته كانت التخفيض إلى 35 – 40 فقط.

وتوقعت موديز تخفيضًا إضافيًا كبيرًا في قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، دون أن تحدد نسبة الخفض، حيث يأتي ذلك مع توجه الحكومة نحو تطبيق نظام مرن لسعر الصرف بشكل تدريجي، وهو ما سيؤدي إلى استمرار متوسط التضخم فوق 24% في العام المقبل، مع ارتفاع أسعار الفائدة.

كشف رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن المحادثات مع صندوق النقد الدولي باقية ومستمرة. موضحًا أن التأخر في المراجعات وعدم استلام مصر للأقساط المجدولة لم تتوقف ولكن الخلاف كان حول آليات التعامل مع الأزمة الحالية بما لا يضر الأمن القومي المصري.

وأفاد رئيس الوزراء الصمري أن العمل قائم الآن مع صندوق النقد على وضع خطة زمنية جديدة يتم الإعلان عن تفاصليها في أقرب فرصة ممكنة.

ويذكر أن صندوق النقد الدولي قام بالموافقة على منح مصر قرض بقيمة 3 مليار دولار في نهايات 2022 ولم تتسلم مصر سوى الدفعة الأولى بسبب تعطل المراجعات خلال عام 2023.

وكشفت بلومبرج أن الاقتصاد المصري يعمل على رفع سقف قرض صندوق النقد الدولي من 3 مليارات إلى 6 مليارات لحل أزمة الصرف الضاغطة على الاقتصاد المصري خاصة مع وجود الكثير من أقساط الديون واجبة الدفع في 2024 والتي كشفت بعض البيانات من المركزي المصري أنها تتجاوز الـ 40 مليار دولار.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى