مسودة المخاطر الزراعية: لا تعويض للمزارع إذا كان الضرر أقل من 20%

نشر موقع ديوان التشريع والرأي، مسودة نظام تعويض المتضررين من المخاطر الزراعية لسنة 2023.

 

ووفقا للمسودة، فأن المادة 8-أ تنص على أنه “لا تشمل التعويضات الأصول الثابتة غير الإنتاجية كالآبار الارتوازية والمباني والإنشاءات والحضائر وبرك المياه والمضخات والآلات والمعدات واللوازم الزراعية”.

 

كما لا يتم تعويض المتضرر إذا كانت درجة الضرر أقل من 20%، كما لا يجوز تعويض المتضرر عن أضرار المخاطر الزراعية في المزرعة أكثر من مرة واحدة في الموسم الزراعي نفسه.

 

وأظهرت المسودة، أن تعويضات البيوت الزراعية تشمل تكلفة صيانة البيوت، إضافة إلى التكاليف الإنتاجية للنباتات المزروعة داخلها والتي تحملها المتضرر إلى وقت حصول الضرر.

 

ويعوض المتضرر عن الضرر الذي أصاب النباتات والحيوانات والأصول الإنتاجية الثابتة وصيانة هياكل البيوت الزراعية بنسبة لا تزيد على 50% من الضرر.

 

وتالياً نص مسودة النظام المنشورة:

 

نظام تعويض المتضررين من المخاطر الزراعية لسنة 2023

 

نظام تعويض المزارعين المتضررين من المخاطر الزراعية

 

صادر بمقتضى الفقرة (ج) من المادة 4 من قانون صندوق إدارة المخاطر الزراعية رقم (5) لسنة 2009 وتعديلاته

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المـادة1- يسمى هـذا النظـام (نظام تعويض المتضررين من المخاطر الزراعية لسنة 2023) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

 

المادة2-أ- يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة غير ذلك:-

 

القانون : قانون صندوق إدارة المخاطر الزراعية.

 

المزرعة : الأرض والمنشأة المعدة للإنتاج النباتي أو الحيواني وتشمل النباتات والحيوانات والمباني والإنشاءات والحضائر والآبار الارتوازية وبرك المياه والمضخات والمعدات والآلات والأدوات واللوازم الزراعية.

 

النباتات : جميع أنواع المغروسات والمزروعات التي تزرع لغايات الإنتاج الزراعي النباتي.

 

الحيوانات : جميع حيوانات المزرعة (المواشي والدواجن والأرانب والأحياء المائية والنحل) التي تربى لغايات الإنتاج الزراعي الحيواني.

 

الأصول الإنتاجية الثابتة : وتشمل النباتات التي تزرع في المزرعة وتربى لأكثر من سنة لغايات الإنتاج الزراعي النباتي وكذلك الحيوانات التي تربى في المزرعة لأكثر من سنة لغايات الإنتاج الزراعي الحيواني.

 

الأصول الثابتة غير الإنتاجية : وتشمل المباني والإنشاءات والحضائر والآبار الارتوازية وبرك المياه والمضخات والمعدات والآلات والأدوات واللوازم الزراعية.

 

الموسم الزراعي : وهو الفترة الزمنية من السنة التي تنمو فيها المحاصيل الزراعية بنجاح وتتضمن مرحلة الزراعة والإنبات والنمو والإزهار والإثمار، ويختلف طول موسم النمو من منطقة إلى أخرى و تحتاج معظم المحاصيل إلى موسم نمو لا يقل عن 90 يوما.

 

الجفاف : هي الظاهرة الطبيعية التي تحدث عندما يكون المطر أدنى بدرجة محسوسة من المستويات المسجلة، وهي تتسبب بذلك في وقوع اختلالات هيدرولوجية وتؤدي إلى حدوث الضرر على المنتجات الزراعية وتعلن في المملكة وفقا للمعايير الدولية بالاستناد لأحكام قانون الزراعة رقم (13) لسنة 2015 وتعديلاته.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى