2023-2024، يتزامن العيد الوطني للعراق مع الذكرى الـ91 للاستقلال، والذكرى الـ10 لاعتماده كعيد رسمي. ومن المتوقع أن يشهد هذا العام احتفالات واسعة ومتنوعة في جميع أنحاء البلاد، تعبر عن فرحة الشعب واعتزازه بوطنه

 

 

 

 

عمان _بسام العريان

 

اليوم الوطني العراقي ،هو يوم يحتفل فيه الشعب بتاريخه وهويته وسيادته ووحدته. وفي العراق، يصادف العيد الوطني الثالث من أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، وهو يوم إعلان استقلال العراق عن الانتداب البريطاني وانضمامه إلى عصبة الأمم المتحدة ع1932 وفي هذا المقال، سنستعرض تاريخ هذا اليوم وأهميته وكيفية احتفال العراقيين به في عام 2023.

 

اليوم الوطني العراقي

بعد أن احتلت بريطانيا العراق خلال الحرب العالمية الأولى، أصبحت تدير شؤونه بموجب اتفاقية سايكس بيكو مع فرنسا عام 1916 وفي عام 1920، نشبت ثورة شعبية ضد الانتداب البريطاني، وأجبرت بريطانيا على تغيير سياستها والموافقة على تشكيل حكومة مؤقتة للعراق وفي عام 1921، تم تنصيب فيصل بن الحسين ملكاً للعراق بمساندة بريطانية وفي عام 1930، تم توقيع معاهدة بين العراق وبريطانيا تضمنت انسحاب القوات البريطانية من الأراضي العراقية خلال عامين، وإقامة علاقات دبلوماسية وسياسية مستقلة بين البلدين وفي عام 1932، أصبح العراق دولة مستقلة رسمياً وانضم إلى عصبة الأمم المتحدة كأول دولة عربية.

 

العيد الوطني العراقي 2023

إن الاحتفال بالعيد الوطني للعراق هو فرصة لإحياء ذكرى ميلاد الدولة العراقية، وتقدير التضحيات التي قُدِّمَت من أجل استقلالها، وتجديد التزام ببناء مستقبل أفضل لها. كما أنه مناسبة لتأكيد هوية العراق كدولة عربية إسلامية متعددة الأجناس والأديان، تسعى إلى التآخي مع جيرانها وشعوبها، وإلى المساهمة في صنع السلام والحضارة في المنطقة والعالم.

 

 

أهمية اليوم الوطني العراقي

العيد الوطني للعراق هو يوم يذكر العراقيين بصراعهم من أجل التحرير من الهيمنة الأجنبية، وإنجازاتهم في بناء دولة حديثة، وآمالهم في تحقيق التقدم والسلام. كما أنه يوم يجسد هوية العراق كدولة ذات سيادة وكرامة، وثقافة غنية وتاريخ عريق. وفي هذا الإطار، يُشار إلى أن اختلاف التارخ المحدد للاحتفال بهذا المناسبة في مختلف المراحل التارخية للعراق، لا يُغير من جوهر هذه المناسبة كإظهار لروح التلاحم والانتماء للوطن.

 

 

كيفية الاحتفال ياليوم الوطني العراقي

في عام 2023-2024، يتزامن العيد الوطني للعراق مع الذكرى الـ91 للاستقلال، والذكرى الـ10 لاعتماده كعيد رسمي. ومن المتوقع أن يشهد هذا العام احتفالات واسعة ومتنوعة في جميع أنحاء البلاد، تعبر عن فرحة الشعب واعتزازه بوطنه. ومن بين الأنشطة المقررة لهذه المناسبة:

 

رفع الأعلام العراقية في المباني الحكومية والخاصة والمؤسسات التعليمية والثقافية والإعلامية.

إقامة مراسم رسمية تضم خطابات للمسؤولين والشخصيات الوطنية، وتكريم للشهداء والأبطال والمبدعين.

إطلاق الألعاب النارية في السماء، وتزيين الشوارع والساحات بالزهور والأضواء واللافتات.

تنظيم مهرجانات شعبية تضم فقرات فنية وثقافية ورياضية وترفيهية، تستقطب المواطنين من مختلف الأعمار والفئات.

نشر المواد الإعلامية التي تبرز تاريخ العراق وإنجازاته وتحدياته، وتحث على المحافظة على الوحدة الوطنية والديمقراطية.

تفعيل دور المدارس والجامعات في تثقيف الطلاب عن أهمية هذا اليوم، وتشجيعهم على المشاركة في المسابقات والأنشطة المختصة به.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى