الضمان: 101 مليون و496 ألف دينار صرفت بدل تأمين الأمومة خلال 11 عام

قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ، إن عدد المشتركات النشطات في الضمان الاجتماعي بلغ نحو 413 ألف مؤمنة منهن 29891 مشتركات تطوعية.

 

وأضافت المؤسسة في بيان صحفي ، اليوم الثلاثاء ، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، الذي يصادف الثامن من آذار من كل عام ، أن عدد المؤمن عليهم ذوات الراتب التقاعدي بلغ (55184) ، فضلا عن (116.224). الورثة الذين يستحقون حاليًا نصيبًا بأنواع مختلفة من الرواتب. مَعاش.

 

وأوضحت المؤسسة أن عدد حالات صرف بدل تأمين الأمومة منذ بدء العمل بالتأمين بتاريخ 1/9/2011 بلغ (92902) حالة صرف استفاد منها (66579) مؤمنة بشكل تراكمي ، بإجمالي (). 101) مليون و (496) الف دينار ، مشيرا الى ان تطبيق هذا التأمين يأتي انطلاقا من حرصها على توفير الحماية والسلامة للمؤمن عليها العاملات في القطاع الخاص ودعم استقرارها في سوق العمل. بلغت المستفيدات من تأمين التعطل عن العمل (77.478) مؤمنة بمبلغ إجمالي قدره (55) مليون دينار.

 

وأضافت المؤسسة أن نظام الحماية الاجتماعية المرتبط بتأمين الأمومة عزز حماية المرأة العاملة في القطاع الخاص ، حيث وصل اليوم عدد المؤمّنات المستفيدات من بدل الرعاية المنزلية إلى (12301) مؤمّنة ، بإجمالي حوالي (12،301) امرأة مؤمنة. مليون و (631) الف دينار. أما المستفيدات من بدل الرعاية المنزلية من خلال الحضانات فقد بلغ عددهن (1230) مؤمنة بمبلغ إجمالي قدره حوالي (291) ألف دينار.

 

ودعت المؤسسة كافة المؤسسات الاقتصادية إلى المبادرة بضم جميع العاملات معها من تاريخ بدئهن العمل وعلى أساس أجرهن الحقيقي ، وذلك بهدف توفير الحماية الاجتماعية لهن وإيمانها بمنح المرأة دعماً كبيراً. والاهتمام بضمان استمرارية عملهم ودعم مشاركتهم الاقتصادية ، مؤكدين أنهم سيستمرون في مواجهة ظاهرة التهرب التأميني بقوة. القانون ووعي العامل.

 

وهنأت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المرأة الأردنية وجميع المؤمن عليهم بيوم المرأة على ما بذلوه من جهود كبيرة وإنجازات على مختلف المستويات للنهوض بالبلاد ، مؤكدة على دور الضمان الاجتماعي في حماية المرأة وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا ، داعية تسأل المرأة العاملة عن حقها في الأمان عند التحاقها بسوق العمل ، والتأكد من اندماجها في مظلة التأمين وعلى أساس أجرها الحقيقي وفترات عملها الكاملة.

 

وشددت المؤسسة في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي ، على أهمية تحفيز مشاركة المرأة الأردنية في النشاط الاقتصادي من خلال توفير بيئة عمل لائقة وصديقة للمرأة تشمل ضمان حقوقها العمالية الكاملة بما في ذلك حقها في الضمان الاجتماعي. من أجل حمايتهم من الفقر والسماح لهم بالمساهمة في عملية التنمية جنبًا إلى جنب مع الرجل.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى