يسرى ابوعنيز تكتب: ضحايا الحرائق في فصل الشتاء

1٬041

يسرى ابوعنيز- ما أن يدخل فصل الشتاء في كل عام ،حتى يبدأ مسلسل الحرائق ،والذي غالباً ما يترك خلفه ضحايا بشرية من سكان هذه المنازل ،إضافة لتلك الخسائر المادية في تلك المنازل التي تعرضت للحريق ،بسبب المدافئ أحيانا ،وبسبب التماس الكهربائي في أحيان اخرى ،غير أن النتيجة واحدة،مهما تعددت الأسباب.

فقبل عدة أيام فجعنا بوفاة أربعة أشخاص من عائلة واحدة، وإصابة والدتهم بحروق،وذلك نتيجة لحريق شب في منزلهم، في إحدى مناطق محافظة المفرق،ليكون أفراد هذه العائلة ضحايا لهذا الحادث القاتل،والذي أودى بحياتهم،تاركين والدتهم المصابة،تتألم من مصيبتها بفقد فلذات كبدها،ومن إصابتها بالحروق.

واليوم الإثنين أصيب ستة اشخاص ،نتيجة لحريق شب في منزلهم في منطقة جبل النصر في العاصمة عمان،حيث تم نقلهم الى مستشفى البشير ،وهذا الحادث،وقبله حوادث كثيرة ،منها ما تسبب بوفاة افراد العائلة،او احدهم بسبب حوادث الحريق ،والتي تكثر في فصل الشتاء.

حوادث الحريق، التي تقع ، وتزداد في فصل الشتاء،والتي غالبا ما تكونوا ناتجة عن وسائل التدفئة،مثل مدافئ الكاز،والحطب،والغاز،والكهرباء،او بسبب تماس كهربائي ،وذلك بسبب برودة الطقس،وأحيانا تكون هذه الحوادث ناتجة عن وسائل الطهي ،ولكن النتيجة واحدة،وهي خسائر بالأرواح،اضافة للخسائر المادية.

ومهما كانت الأسباب وراء اندلاع هذه الحرائق في المنازل ،وازديادها في فصل الشتاء ،فإن المواطن هو الخاسر الوحيد،وذلك بسبب خسارته المادية،وفي اغلب الأحيان خسارته لأحد افراد اسرته،إن لم يكن كلها ،غير أن المزيد من الوعي ،والحرص عند استخدام المدافئ ووسائل الطهي ، من الأمور التي لا بد من مراعاتها،واتباعها،اضافة لتفقد وسائل التدفئة،واجراء الصيانة اللازمة لها ،وذلك اذا كانت بحاجة لها،يعتبر من الضروريات.

ومن الملاحظ أيضاً أن أغلب ضحايا حوادث حرائق المنازل،سواء خلال فصل الشتاء ،او خلال الفصول الأخرى هم من الأطفال،وذلك لعدم معرفتهم التعامل مع الحرائق ،وعدم وعيهم لمخاطر حوادث الحريق،خاصة اذا كانوا ممن تقل أعمارهم عن الثلاث سنوات،كما أن بعض هذه الحوادث تقع خلال فترة الليل،وأفراد العائلة نائمون،الأمر الذي يقلل فرصة النجاة من هذه الحوادث.

لذا فإن على الأسرة مسؤولية التوعية بمخاطر حوادث الحريق ،كما يجب عليها اتباع التعليمات الصادرة عن المديرية العامة للدفاع المدني ،وعدم ترك المدافئ مشتعلة اثناء النوم،او ترك الأطفال لوحدهم عند المدافئ.

 

اترك رد