البيتكوين تُصوب أنظارها نحو مستوى قياسي جديد.. هل تبلغ 90 ألف دولار خلال أشهر

رفعت شركة الأبحاث والوساطة المالية الشهيرة “بيرنشتاين” توقعاتها لسعر بيتكوين بنهاية العام إلى 90 ألف دولار من 80 ألف دولار، فيما حدثت التقديرات لأسهم شركات التعدين أيضًا، حسبما قالت الشركة في تقرير بحثي يوم الخميس.

وكتب المحللين جاوتام تشوجاني و ماهيكا سابرا: “مع موجة صعود البيتكوين الجديدة، وتدفقات صناديق الاستثمار المتداولة القوية، والتوسع الكبير في قدرة المعدنين على تعدين البيتكوين، والإيرادات المرتفعة بالدولار، ما زلنا نجد أن شركات تعدين البيتكوين يجذبون مزيدًا من عمليات الشراء لمستثمري الأسهم الذين يسعون إلى التعرض للعملات المشفرة”.

وكتب المؤلفون: “نحن نفترض انخفاضًا بنسبة 7% في معدل التجزئة بعد عمليات “التنصيف” من عمليات الإغلاق مقابل 15% سابقًا”. ومعدل التجزئة (Hashrate) هو وحدة قياس قدرة شبكة البيتكوين على المعالجة، أي قدرة المعدات لإنتاج البيتكوين “التعدين”. ففي خلال عملية تعدين البيتكوين، يتعين حل عدد هائل من المعادلات الرياضية، وفقط بعد ذلك يمكن الحصول على العملة الرقمية. في الوقت نفسه، يتم تسجيل جميع العمليات السابقة وتبقى متاحة للجميع. فيما يقوم معدنو البيتكوين باختيار معدل التجزئة المطلوب من التركيبات المختلفة، الذي يمكن الوصول إلى مفاتيح التشفير والعمليات الجديدة. وتتطلب هذه العملية الرياضية المعقدة وجود أجهزة قوية للمساعدة في العثور على معدل التجزئة المطلوب في أقصر وقت ممكن. أما أفضل طريقة لمعرفة معدل التجزئة للأجهزة، فهي عبر التجربة الذاتية، حيث أن معلومات منتجي الأجهزة لا تكون دائماً دقيقة.

اقرأ أيضًا: أسعار الذهـب تهبط من قمة قياسية.. فهل يواصل التراجع نحو مستوى الدعم؟

وحدث التنصيف هو تخفيض المكافأة التي يحصل عليها المعدنين إلى النصف كل أربع سنوات عندما يتم تخفيض مكافآت التعدين إلى النصف. ومن المتوقع حدوث النصف التالي في منتصف أبريل.

من ناحية أخرى، رفعت شركة “بيرنشتاين” السعر المستهدف لسهم شركة كلين سبارك (NASDAQ:CLSK) ذي الأداء المتفوق إلى 30 دولارًا من 14.20 دولارًا. فيما قلصت السعر المستهدف لسهم ريوت بلاتفورمز (NASDAQ:RIOT) ذات الأداء المتفوق إلى 22 دولارًا أمريكيًا من 22.50 دولارًا أمريكيًا. وفي الوقت نفسه، رفعت السعر المستهدف لـ ماراثون ديجيتال (NASDAQ:MARA) إلى 23 دولارًا أمريكيًا من 14.30 دولارًا أمريكيًا.

كانت كلين سبارك أغلقت عند 20.77 دولارًا يوم الخميس بزيادة بنسبة 2.6%، وريوت عند 11.98 دولارًا بتراجع بنحو 3.4%، وماراثون عند 21.78 دولارًا بتراجع بنسبة 2.9%.

وأضاف التقرير أنه من المقرر أن تبرز شركتا ريوت وكلين سبارك كشركتين رائدتين في هذا القطاع، باعتبارهما “أكبر شركات التعدين ذوي القدرة الأكبر على التعدين الذاتي”.

وخلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم، تتراجع البيتكوين في الـ 24 ساعة الأخيرة بنحو 1.3% إلى 66,046 دولار. فيما تهبط الإيثريوم بحوالي 0.22% إلى مستوى 3,499 دولار.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى