“حماس” تطلق نداء ورسالة لليمنيين

أطلقت المقاومة الفلسطينية من جديد نداء عاجلا، مع استئناف كيان الاحتلال الاسرائيلي عدوانه الغاشم على قطاع غزة، فور انتهاء الهدنة المؤقتة، وخصت اليمن واليمنيين برسائل مباشرة، تضمنت التحية والتقدير وامال استمرار الدعم والاسناد للشعب الفلسطيني بوجه العدوان.

وقال المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اسامة حمدان في مؤتمر صحفي مساء الأحد: “نوجه التحية لأشقائنا في اليمن لجهودهم وجهادهم وآخر ذلك ما أعلنه الناطق باسم الجيش اليمني” في اشارة لاستهداف جماعة الحوثي سفينتين اسرائيليتين في باب المندب.

يأتي هذا عقب حديث حمدان، الجمعة، لقناة “المنار” التابعة لـ “حزب الله” في لبنان عن أن “الإسرائيلي كان يُعد العُدة لتأسيس منظومة أمنية للبحر الأحمر تضم السعودية ومصر والسودان واريتريا واليمن والأردن فأين هي هذه المنظومة اليوم؟ لقد نسف اليمن هذه المنظومة وأفشلها”.

والسبت قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) صالح العاروري: “نشكر إخواننا في اليمن الذين يستهدفون الكيان الصهيوني بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة، ويعترضون السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر نصرة لغزة ولفلسطين” حسب تعبيره.

من جانبه، قال متحدث حركة الجهاد الاسلامي بفلسطين، محمد الحاج موسى، في تصريحات تلفزيونية، الجمعة: إن “المسيرات المليونية دعماً للشعب الفلسطيني في اليمن، مشاهد معهودة، وليست غريبة، وهي تعبير واضح عن دعم لأهلنا في غزة، الذين يدافعون عن شرف وكرامة الأمة”.

مضيفا: إن “إخواننا في لبنان وسورية والعراق واليمن يدعمون ويساندون أهلنا في غزة”. وأردف: “معاودة نتنياهو لعدوانه على قطاع غزة يأتي من مُنطلق ضعف، وسيجر الويلات وأذيال الهزيمة، مبينا أنه يقف عاجزاً عن تحقيق أهدافه أمام صمود أهلنا في غزة، وثبات المقاومين في الميدان”.

وتشهد اوساط الفلسطينيين موجة اشادة واسعة باليمن واليمنيين ودعمهم واسنادهم للمقاومة الفلسطينية بوجه العدوان الاسرائيلي. وعلق المحامي والباحث السياسي الفلسطيني صالح أبو عزة على استمرار جماعة الحوثي الانقلابية في استهداف سفن كيان الاحتلال الاسرائيلي بمياه اليمن الاقليمية.

السياسي ابو عزة، قال في تدوينة على منصة إكس: إن استمرار اليمن في “استهداف السفن الإسرائيلية؛ يتحدى كامل منظومة الاستكبار العالمي. “إسرائيل” متأثّرة بشكل مباشر، الولايات المتحدة مخدوشة الهيبة، السعودية والإمارات مستمرة بالنباح الذي تتقنه”. وأردف: “اليمن يؤدّب هذا النظام الظالم”.

تأتي رسائل المقاومة الفلسطينية لليمن، بالتزامن مع اصدار جماعة الحوثي الانقلابية، مساء الاحد، إعلانا حربيا خطيرا، تضمن تبنيها هجمات خطيرة في مضيق باب المندب، وتهديدها بتوسيع هجماتها خلال الايام المقبلة لتتجاوز البحر الاحمر إلى البحر العربي، في تصعيد خطير، يؤلب العالم على اليمن وينذر بحرب دولية في مياه اليمن الاقليمية.

جاء هذا في بيان رسمي لجماعة الحوثي الانقلابية، اصدره المتحدث العسكري باسم مليشياتها، يحيى سريع، قبل ساعة، وبثته قناة “المسيرة” الناطقة باسم الجماعة ووسائل الاعلام الموالية لها، كما اعاد نشره على حسابه الرسمي وحساب ما يسمى “الاعلام الحربي” للجماعة بمنصة التدوين المصغر إكس (توتير سابقا).

وأعلن القيادي الحوثي سريع، عن تبني مليشيا جماعته “استهداف سفينتين إسرائيليتين في باب المندب” صباح الاحد، وقال: إنها “استهدفت سفينة ‘يونتي إكسبلورر‘ بصاروخ بحري وسفينة ‘نمبر ناين‘ بطائرة مسيرة بحرية”. زاعما أن “الاستهداف جاء بعد رفض السفينتين التحذيرات”. من مليشيا الجماعة بحظر مرورها.

وتابع متوعدا: إن مليشيا الجماعة “مستمرة في منع السفن الاسرائيلية من الملاحة في البحرين الاحمر والعربي، حتى يتوقف العدوان الاسرائيلي على اخواننا الصادمين في غزة”. حسب زعمه. محذرا “كافة السفن الاسرائيلية والمرتبطة باسرائيليين بأنها ستكون هدفا مشروعا في حال مخالفتها لما جاء في هذا البيان”. حسب قوله.

مجددا تسويغ هجمات مليشيا جماعته على السفن في مياه اليمن الاقليمية بمبرر أنها تأتي تنفيذا لتوجيهات زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي بدعم واسناد المقاومة الفلسطينية و”استجابة لمطالب شعبنا اليمني العظيم ولنداءات احرار امتنا العربية والاسلامية في الوقوف الكامل مع خيارات الشعب الفلسطيني ومقاومته الابية”. حد زعمه.

يتزامن هذا، مع اصدار الزنداني اعلانا هاما موجه إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا، يحسم الجدل حيال التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه.

وأعلنت جماعة الحوثي أنها “مستمرة في استهداف سفن ومصالح العدو الإسرائيلي في البحر الاحمر حتى يتوقف عدوانه على غزة ويكف عن جرائمه بحق الشعب الفلسطيني”. محذرة من أن “أي قطعة عسكرية تحمي السفن الإسرائيلية ستكون هدفاً مشروعاً لعملياتها”.

كما تواصل جماعة الحوثي الانقلابية، تنفيذ هجمات باتجاه الكيان الاسرائيلي، بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، أخرها حسب ما أعلن الناطق العسكري للجماعة، وأكده جيش الكيان، هجوم تاسع، الاربعاء، استهدف مدينة إيلات (ام الرشراش) جنوبي فلسطين.

إلى ذلك استأنف جيش الاحتلال الاسرائيلي، فور انتهاء الهدنة، شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت “15000 قتيلا فلسطينيا (بينهم 6000 طفل و4000 امرأة و668 مسنا)، والمصابين 29000، منذ 7 أكتوبر الفائت”. في مقابل “1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم 347 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح”. فيما أسرت “حماس” نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق “كتائب القسام”، ابو عبيدة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى