مصر : ايقاف برنامج تامر أمين بسبب “الإساءة للصعايدة”

أعلنت هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، الجمعة، وقف برنامج “آخر النهار” الذي يقدمه تامر أمين، على قناة “النهار”، لحين استدعائه والتحقيق معه، الأحد، على خلفية الحلقة التي تحدث فيها عن أزمة الزيادة السكانية على نحو اعتُبر “مسيئاً” لأهل جنوب مصر (الصعيد)، وأثار موجة غضب.

وأشار المجلس في بيان مقتضب إلى “ضرورة الالتزام بمدونات النشر التي تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية”، مشدداً على احترامه الكامل “لأهالي الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة”.

اعتذار وتحقيق

وقي وقت لاحق، أعلنت شبكة قنوات “النهار” اعتذارها لجميع أهالي صعيد مصر وريفها في الوجه البحري عن التصريحات التي وردت في برنامج “آخر النهار” على لسان أمين أثناء حديثه عن مشكلة الزيادة السكانية في مصر.

 

وكان أمين قال في برنامجه على قناة “النهار” إن “نسبة كبيرة في مناطق الريف والصعيد ينجبون الأطفال لكي يقوموا بعد ذلك بالصرف على آبائهم”.

 

وأضاف أنهم “يرسلون الفتيات إلى القاهرة للعمل كخادمات”، وفقاً لتعبيره، وهو ما أثار حالة من الغضب في مصر، قبل أن يخرج أمين ليعتذر عن التصريحات، مشيراً إلى أنها جزء مقتضب من حديثه عن أزمة الزيادة السكانية.

 

ووصلت الأزمة إلى البرلمان، إذ أعرب رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب المصري، طارق رضوان، عن رفضه لتصريحات تامر أمين.

 

وفي بيان، تلقت “الشرق” نسخة منه، طالب رضوان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام باتخاذ ما يلزم من إجراءات إدارية وقانونية في هذا الشأن.

 

انتقاد الإعلام

ويستعد عدد من أعضاء مجلس النواب، الأحد، لإلقاء بيانات عاجلة ومطالبات باستدعاء القائمين على الإعلام المصري لسؤالهم عن تصريحات أمين، بجانب ما يجري في المشهد الإعلامي من “تجاوزات”.

 

وتصدر وزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، قائمة الوزراء الذين وجهت إليهم انتقادات لاذعة أثناء إلقاء بياناتهم داخل مجلس النواب، إذ تعرض لهجوم شديد من درية شرف الدين، رئيس لجنة الإعلام في المجلس وزيرة الإعلام سابقاً، التي قالت إن إعلام الدولة لم يعد موجوداً بالنسبة للمواطنين في الشارع المصري، وانتقدت اقتصار دور مدينة الإنتاج الإعلامي على تأجير الأستوديوهات، وتخليها عن الإنتاج الدرامي أو البرامجي.

ريهام سعيد

وفي 5 ديسمبر الماضي، أوقف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برنامج “صبايا الخير” الذي تقدمه المذيعة ريهام سعيد، على قناة “النهار” أيضاً، بعد شكاوى عدة وصلته على خلفية مشاهد تعذيب وصيد عدد من الحيوانات البرية، أثارت جدلاً واسعاً في البلاد حينذاك.

وأعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في بيان “بحثه تفاصيل الشكاوى المقدمة ضد برنامج (صبايا الخير) المعروض على قناة النهار، في ضوء ما ورد بالحلقة الخاصة بصيد الثعالب”، مشيراً إلى أنه “قرر وقف البرنامج لحين انتهاء التحقيقات مع مقدمة البرنامج والممثل القانوني للقناة”.

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى