تعرف على الكتاب الذي ألهم طفلي إربد في السعي وراء الثروة

 

روى والد أحد الطفلين اللذين اختفيا في ظروف غامضة يوم الاثنين الماضي أن لكتاب ” الأب الغني، الأب الفقير”، حيث اختفي طالب وزميله يدرسان في أحد مدارس محافظة إربد وسط ظروف غامضة.

 

وأضاف والد أحد الطالبين أن ابنه يدرس في الصف العاشر بأحد مدارس محافظة اربد هو وصديقه مؤكدا أن تصرفات ابنه كانت طبيعية غير أنه وقبل شهرين وتحديدا بدأ أيهم بالنفور من المدرسة وعدم متابعة دروسه وفق ما قاله والده.

 

ولكن ما هو هذا الكتاب ؟

” الأب الغني، الأب الفقير” Rich Dad Poor Dad’، كتاب تنمية ذاتية لروبرت كيوساكي نُشر لأول مرة في عام 1997. أصبح منذ ذلك الحين كلاسيكيًا وأكثر الكتب مبيعًا، حيث تم بيع أكثر من 32 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم.

الكتاب مكتوب في شكل مذكرات ويركز على تجارب طفولة كيوساكي مع «والده الثري» (والد صديقه الذي كان ثريًا وذكيًا ماليًا) و «والده المسكين» (والده الذي كان لديه وظيفة مستقرة ولكن منخفضة الأجر). فيما يلي ملخص للمواضيع والدروس الرئيسية من “Rich Dad Poor Dad’:

 

الفرق بين الأصول والخصوم: علمه «والد كيوساكي الثري» أهمية الحصول على الأصول التي تولد الدخل، مثل العقارات والأسهم والشركات، على عكس الالتزامات التي تستنزف الموارد المالية فقط، مثل السيارات والمنازل وديون بطاقة الائتمان.

 

أهمية التعليم المالي: يجادل كيوساكي بأن نظام التعليم التقليدي لا يعلم الناس كيفية إدارة الأموال بشكل فعال. يشجع القراء على تثقيف أنفسهم حول التمويل الشخصي والاستثمار من خلال قراءة الكتب وحضور الندوات والبحث عن المرشدين.

 

قوة الدخل السلبي: يؤكد كيوساكي على أهمية خلق تدفقات دخل سلبية تولد المال دون الحاجة إلى عمل نشط. يمكن تحقيق ذلك من خلال الاستثمار في العقارات أو الأسهم أو الأعمال التجارية الأخرى.

 

قيمة تحمل المخاطر المحسوبة: علمه «والد كيوساكي الثري» أن يتحمل مخاطر محسوبة من أجل تحقيق النجاح المالي. إنه يشجع القراء على التغلب على خوفهم من الفشل واغتنام الفرص في استثماراتهم ومشاريعهم التجارية.

 

أسطورة الأمن الوظيفي: يجادل كيوساكي بأن الاعتماد على وظيفة للأمن المالي هو استراتيجية معيبة، حيث يمكن للشركات تسريح الموظفين أو التوقف عن العمل في أي وقت.

 

إنه يشجع القراء على السيطرة على عقودهم المالية الآجلة من خلال الاستثمار في الأصول وخلق تدفقات دخل سلبية.

 

أسطورة الأمن الوظيفي: يجادل كيوساكي بأن الاعتماد على وظيفة للأمن المالي هو استراتيجية معيبة، حيث يمكن للشركات تسريح الموظفين أو التوقف عن العمل في أي وقت. إنه يشجع القراء على السيطرة على عقودهم المالية الآجلة من خلال الاستثمار في الأصول وخلق تدفقات دخل سلبية.

 

الموضوع الرئيسي لـ Rich Dad Poor Dad هو كيفية استخدام المال كأداة لتنمية الثروة.

 

إنه يدمر الأسطورة القائلة بأن الأغنياء يولدون أغنياء ، ويشرح لماذا قد لا تكون مسكنك الشخصي أحد الأصول ، ويصف الفرق الحقيقي بين الأصل والمسؤولية ، وأكثر من ذلك بكثير.

 

الدروس المستفادة

– ستة دروس تعلمها روبرت كيوساكي من والده الغني عن جني الأموال والأخطاء التي ارتكبها الأب المسكين

– خمس عقبات عليك التغلب عليها قبل أن تصبح ثريًا وتبقى ثريًا

– عشر خطوات يجب اتباعها لتطوير عبقريتك المالية

الفصول وملخص كل واحد منها

 

يحتوي Rich Dad Poor Dad على إجمالي 10 فصول بالإضافة إلى المقدمة، لكن الكثير من الكتاب يركز على الأجزاء أو الدروس الستة الأولى.

 

مقدمة: Rich Dad Poor Dad

الفصل 1: الأغنياء لا يعملون من أجل المال

كثيرًا ما يسيء الناس فهم عنوان هذا الفصل، ويعتقدون خطأً أنه يعني أن الأغنياء لا يعملون. في الواقع، العكس هو الصحيح.

 

بدلاً من قراءة عنوان الفصل كـ “الأغنياء لا يعملون من أجل المال”، ما يعنيه كيوساكي أن يقول “الأغنياء لا يعملون من أجل المال. “لاحظ أنه من خلال التركيز على كلمة” المال “، يأخذ هذا القسم معنى مختلفًا تمامًا.

 

الحقيقة هي أن غالبية الأثرياء يعملون بجد، لكنهم يقومون بذلك بشكل مختلف عن معظم الناس.

 

يعمل الأغنياء -والأشخاص الذين يريدون أن يصبحوا أغنياء -ويتعلمون كل يوم كيفية استثمار الأموال في العمل لصالحهم.

كما يقول ريتش داد، “يعمل الفقراء والطبقة الوسطى مقابل المال. الأغنياء لديهم المال يعمل من أجلهم “.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى