ازمة طاحنة علي المحك تستوجب التدخل السريع الحازم للحل بمحافظة بورسعيد

كتب: رضا الحصرى 

تستمر هناك ازمة طاحنة علي المحك تستوجب التدخل السريع الحازم للحل بمحافظ بورسعيد .. 

 

وتلك الأزمة تبرز منذ أيام قليلة إلا انها تمس قوت وحياة قطاع كبير من سكان منطقة جنوب بورسعيد خاصة ومناطق متاخمة لحدود بمحافظة الشرقية أيضا ..

وهي استمرار أعمال الحملة المكبرة لغلق الفتحات المخالفة المؤدية لمنطقة شمال سهل الحسينية وإزالة عدد أكثر ” ٥٠ ” فتحة مخالفة حتى الٱن

تأتي تلك الحملة في إطار الخطوات التنفيذية للبدء في تحويل منطقة شمال سهل الحسينية من الاستزراع السمكي للإستزراع النباتي .. ” مع ان ذلك يتعذر علي أرض الواقع تنفيذه” ..

حيث أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، عن إنه في إطار الخطوات التنفيذية للبدء في تجفيف منطقة شمال سهل الحسينية و تحويل مساحة 33 ألف فدان بمنطقة شمال سهل الحسينية، من مزارع سمكية تروى من مصرف بحر البقر إلى أرض زراعية تروى من ترعة السلام لزيادة الرقعة الزراعية “زمام محافظة بورسعيد” .. بناءا على توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ..  

فقد شنت الأجهزة التنفيذية بمحافظة بورسعيد حملة برئاسة عبد العظيم محمود رمضان السكرتير العام للمحافظة بالتعاون مع حي جنوب بورسعيد وهيئة التعمير ومديرية الزراعة ببورسعيد ..

وجهاز حماية املاك الدولة بالمحافظة وأملاك الدولة . وتأمين مديرية أمن بورسعيد وقسم جنوب أول بورسعيد ..

وذلك لإزالة الفتحات المخالفة على مصرف بحر البقر القديم والجديد وغلق الفتحات المخالفة المؤدية لمنطقة شمال سهل الحسنية وإعادة تخطيطها لتحويلها إلى أرض زراعية. 

وقد أسفرت الحملة عن إزالة عدد “٥٠ ” فتحة مخالفة وقد تم تسليم هذه الفتحات مغلقة إلى مندوب هيئة تعمير والتنمية الزراعية تحت تأمين قوات أمن بورسعيد ..

هذا ويعقد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد اجتماعات دورية لمتابعة مستجدات الموقف التنفيذي في أعمال تحويل منطقة شمال سهل الحسينية من الاستزراع السمكي للاستزراعي النباتي، لزيادة الرقعة الزراعية وتطوير المنطقة بأكلملها تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.   

الأزمة تبرز في أمران الأول ان الأراضي بالاستزراع السمكي منخفضة وانخفاض مستوي الأرض وتلك الرقعة الزراعية يجعل زراعتها امرا صعباً ليس بالهين ولا بالجودة المطلوبة ..

الامر الثاني هو ان تلك المنطقة تستزرع سمكيا علي مياه من بحيرة المنزلة ومياه من ترعة السلام ومياه من مصرف بحر البقر ومصرف حادوس ومصرف عموم البحيرة .. 

وتستزرع تلك المنطقة سمكيا علي تلك المياه ونظرا لانخفاضها منذ سنوات وتعد ركنا ركينا شئنا ام ابينا لإنتاج نسبة كبيرة ليست بالهينة من إجمالي الأسماك المنتجة والمتاحة والمطروحة مما سيجعلها توثر سلبا على إنتاج الأسماك وعلي الاسعار وكمية المعروض ..

لان الاسماك سيصل سعر الكيلو لارتفاعا يمثل عبئا على الاسر المصرية وله ابعاد تعود سلبا على ظروف المصريين والأسر ماديا ..

فمنطقة مثلت بحر البقر من اهم البلاد انتاجا للأسماك في مصر ..

وهنا نناشد المسؤولين عن ذلك من التنفيذيين والحكوميين علي كافة المستويات لمراعاة الصالح العام ومراعاة صالح الأسر المصرية وتخفيف الأعباء عنهم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى