مهم من “التعليم العالي” حول رفع معدلات القبول في الجامعات الخارجية

كتبت : فاطمة سعد

قال المتحدث الاعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب ان هناك قرارا برفع الحد الادنى لمعدلات القبول في الجامعات خارج الاردن لتكون مطابقة تماما للحد الادنى لمعدلات القبول الجامعي داخل الاردن ابتداء من العام الدراسي القادم 2023-2024.

وأضاف الخطيب لراديو الأمن العام اليوم الأحد أن هناك 400 ألف طالب وطالبة في الأردن ، منهم (56٪) من الإناث يدرسن في مختلف البرامج والدراسات والتخصصات في الجامعات الحكومية والخاصة ، وأن قرابة 12 ألف طالب وطالبة في الأردن. هيئة التدريس (26٪) منهم إناث موزعة على 8 آلاف جامعة. وحوالي 4000 في الجامعات الخاصة.

وأشار إلى أن 11500 طالب وطالبة من 109 دول سيلتحقون بمؤسسات التعليم العالي الأردنية في عام 2022 ، وبذلك يصل إجمالي عدد الطلاب العرب والأجانب الحاضرين في مقاعد الدراسة إلى 41800 طالب وطالبة يمثلون 11٪ من الطلاب. مبينا ان مجلس التعليم العالي يخصص مقاعد. تتنافس جامعات مرضى السرطان على ذلك فيما بينهم لأول مرة ، وذلك لحاجتهم للدراسة والعلاج في الجامعات القريبة من أماكن إقامتهم.

واضاف ان مجلس التعليم العالي وافق على انشاء عدد من كليات طب الاسنان في الجامعات الحكومية والخاصة وانشاء ثلاث جامعات طبية خاصة ، مبينا انه تم استرداد اكثر من 110 الف دينار للطلبة الذين تقدموا بشكاوى الى مكاتب الخدمة الجامعية خلال عام 2022 ، وعقوبات مشددة بحق أي مكاتب تتطفل عليها. الطلاب.

وشدد الخطيب ، في كلمته ، على تنفيذ مخرجات اللجنة الملكية لتحديث النظام السياسي ، وصولا إلى الموافقة على تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية داخل الجامعات ، مبينا أن جميع الطلاب المتقدمين للاستفادة من المنح و تم إدراج قروض العام الدراسي الماضي (2022-2023) بنسبة 100٪. حيث بلغ عدد الطلاب المستفيدين من ذلك أكثر من 74 ألف طالب وطالبة العام الماضي ، وتعتبر لأول مرة في تاريخ الصندوق.

وأضاف أن 41 ألف طالب وطالبة يدرسون في كليات المجتمع في مختلف التخصصات المهنية والتطبيقية حسب احتياجات سوق العمل ، بزيادة قدرها 6 آلاف طالب مقارنة بالعام الماضي 2021 ، فيما تم استحداث (98) تخصص. هذا العام 2022 وفقًا لمتطلبات سوق العمل من أصل 1892 تخصصًا وبرنامجًا منها 1027 في الجامعات الحكومية و 674 جامعة خاصة و 191 في كليات المجتمع ، بينما تمت الموافقة على أسس إدخال برامج الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي بشرط أن فهي مطلوبة في سوق العمل ولا تتكرر.

وخلص الخطيب إلى أنه تم قبول 50 ألف طالب وطالبة في الجامعات من خلال لجنة القبول الموحد هذا العام ، وانخفض عدد الطلاب المقبولين في العديد من التخصصات المشبعة والراكدة بنسبة تزيد عن 50٪.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى