رئيس جامعة الإسراء يفتتح الورشة علمية بعنوان :: Data Science: A Road Map to Real World Applications

برعاية معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد رئيس جامعة الإسراء نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات ورشة علمية بعنوان :
Data Science: A Road Map to Real World Applications

وفي بداية الافتتاح، رحب معالي الرئيس بالحضور، وأشار إلى أن الورشة العلمية التي تركز على تطبيق علوم البيانات والتعلم الآلي في تطبيقات الحياة الواقعية ،والتي تتحدث عن واحدة من المجالات المتطورة للذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence والتعلم الآلي Machine Learning.

موضحاً ان عالم علوم البيانات والتعلم الآلي يعكس المستوى المتطور الذي وصلت اليه اليات حل المشكلات وخاصة المعقدة منها وتمهيد الطريق للابتكارات الرائدة في عالم أساليب البرمجة الحديثة غير التقليدية.

وأكد ان أهمية الورشة التدريبية هذه تتمثل قي انها منصة للاستكشاف وتبادل الأفكار ودفع حدود ما هو ممكن في مجال البرمجة الذكية حيث غطت المناقشات مجموعة واسعة من المنهجيات والتطبيقات. حيث أن علوم البيانات والتعلم الآلي يمثل مزيجاً من علم الأحياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر وهو ليس مجرد مسعى علمي عادي انه شهادة على براعة الإنسان الذي استطاع ان يقدم الخوارزميات التطورية التي تمتاز بقدرتها على التكيف لإيجاد الحلول المثلى Optimal Solutions لمشاكل متنوعة عبر مجالات مختلفة.

ودعا الطلبة على التعمق في المناقشات ومشاركة الأفكار وتكوين روابط تثير أفكارًا جديدة والى تبادل الأفكار مع الباحثين المتمرسين والمتحمسين الذين يشتركون في شغف مشترك لتبادل أسرار الحوسبة الذكية من الخوارزميات الجينية Genetic Algorithms إلى الاستراتيجيات التطورية evolutionary strategies، ومن ذكاء السرب swarm intelligence إلى الحياة الاصطناعية artificial life .

وأشار الدكتور زيد الحلحولي عميد كلية تكنولوجيا المعلومات الى أن هذه الورشة تضم مجموعة من الباحثيين والمدربين والمهتميين من جامعات دولية ومحلية من اجل تبادل الخبرات والمعلومات في اهم المواضيع الحديثة المطروحة عالميا في مجال الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات وتعلم الاله والروبتكس والمجالات العلمية المختلفة التي تهم الباحثيين والطلاب واستعرض المجالات المختلفة التي يمكن تطبيق هذه العلوم والتقنيات عليها، لما لهذه العلوم من اهمية في تحسيين وتسهيل حياة البشر، وأعمال المؤسسات، ونشاطات ومهام الحكومات.

وقدم الاستاذ الدكتور علاء شيتا من جامعة Southern Connecticut State University / USA عرضا عن أهمية علم البيانات وعلاقته بالذكاء الاصطناعي وتعلم الالة والتعلم العميق والربوتكس واثار شغف الطلبة من خلال عرضه لفكرة الابداع والابتكار في هذا المجال من خلال طرحه لعدد من مشاريع التخرج والافكار التي اصبحت رائدة وذات اهمية كبيرة في الحياة اليومية في مجالات مختلفة مثل الصحة والتعليم والصناعة.

كما تناولت الورشة العلمية موضوعات اخرى تضمنت فقرة تعريفية عن IEEE YP JORDAN وتعزيز التعاون وتحفيز الابتكار وتمهيد الطريق للاستفادة من قوة الحساب لمواجهة التحديات التي تعترض طريق تحسين صناعة البرمجيات، أو الروبوتات، أو علوم البيانات.
ساهم في هذه الورشة العلمية كلا من مركز اليوبيل للتميز التربوي و IEEE Jordan section.
وفي الختام كرم معالي الدكتور محمد حامد رئيس الجامعة المشاركين ذلك تقديراً لجهودهم المبذولة .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى