ماسك يفكر في فرض 25 دولار على مستخدمي تويتر.. بعد خسارته 9 مليار دولار ..تفاصيل

جهاد أحمد الفار

بعد شراء Twitter مقابل 44 مليار دولار يوم الخميس – أكبر صفقة شراء مع رافعة مالية لشركة تكنولوجيا في التاريخ – انخفض صافي ثروة Musk بمقدار 9 مليارات دولار ، وفقًا لحسابات مؤشر Bloomberg Billionaires ، حيث يبلغ صافي ثروته الآن 203 مليار دولار ، بانخفاض 25٪ تقريبًا منذ بداية العام.

قال المالك الجديد لموقع تويتر في بيان في اليوم الذي تم فيه إبرام الصفقة إنه “لم يفعل ذلك لكسب المزيد من المال” بل “لمحاولة مساعدة الإنسانية”.

وكجزء من الصفقة، كان ماسك مسؤولاً بشكل شخصي عن دفع ما يقرب من 25 مليار دولار ، في حين أن شركات رأس المال الاستثماري سيكويا كابيتال وأندريسن هورويتز دفعت حوالي 7.1 مليار دولار نقدًا. اختار مستثمرون إضافيون المبلغ المتبقي.

لكن ماسك يواجه الآن عددًا من التحديات المالية في امتلاك شركة Twitter، وهي شركة فشلت في تحقيق أرباح سنوية في ثلاث من السنوات الخمس الماضية واستحوذت على ديون بقيمة 13 مليار دولار كجزء من الصفقة الضخمة. الإعلان الرقمي – الذي يشكل 90٪ من عائدات تويتر – يتراجع عبر الصناعة.

للتعويض عن الخسائر المتوقعة، قال ماسك إن المنصة تدرس فرض 20 دولارًا على المستخدمين للحفاظ على علامة الاختيار الزرقاء المرغوبة للتحقق على حساباتهم.

“نحن بحاجة لدفع الفواتير بطريقة ما!” قام ماسك بالتغريد في تبادل مع المؤلف ستيفن كينج ، الذي أعرب عن أسفه للفكرة. لا يمكن أن يعتمد تويتر كليًا على المعلنين. ماذا عن 8 دولارات؟ ”

ويقول محللون إن ماسك قد يأمر أيضا بخفض الوظائف في الشركة لخفض التكاليف. ينفق تويتر حوالي 1.2 مليار دولار في المبيعات السنوية ونفقات التسويق ، يذهب جزء كبير منها إلى رواتب الموظفين ومزاياهم.

على الرغم من المشاكل المالية في (تويتر)، يمكن أن يساعد ماسك نظريًا في تغطية احتياجات الشركة النقدية الإضافية بمفرده. لقد مضى قدمًا في الصفقة الأسبوع الماضي بعد شهور من الدعاوى القضائية والتشهير اللفظي ومحاكمة كاملة تقريبًا.

اقترح ماسك ، الذي نصب نفسه “استبداد حرية التعبير” ، أنه سيخفف معايير مراقبة المحتوى الضار مثل المعلومات المضللة وخطاب الكراهية بمجرد توليه السيطرة على تويتر. كما أعرب عن دعمه لاستعادة الوصول إلى الرئيس السابق دونالد ترامب ، الذي تم تعليق حسابه بشكل دائم العام الماضي بعد محاولة التمرد القاتلة في 6 يناير في مبنى الكابيتول الأمريكي.

كما شهد مستثمرون آخرون احتفظوا بحصة في الشركة ، مثل مؤسس تويتر جاك دورسي والأمير السعودي الوليد بن طلال ، انخفاضًا في صافي الثروة. خسر دورسي 380 مليون دولار وخسر الأمير الوليد 640 مليون دولار ، بحسب مؤشر بلومبرج.

بلغ صافي ثروة ماسك ذروته عند 340 مليار دولار في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عندما ارتفعت أسهم شركة Tesla ، شركة السيارات الكهربائية التابعة له، بسبب الإيرادات القوية. تراجعت أسهم تسلا بنسبة 43٪ هذا العام حيث جاءت أرقام الإنتاج والتسليم أقل من التوقعات.

باع ماسك أيضًا ما يقرب من 15.5 مليار دولار من أسهم تسلا لتمويل صفقة تويتر، وهي خطوة أثارت قلق المستثمرين.

يمتلك ماسك أيضًا (سبيس أكس) ويشغل مناصب عليا في Neuralink و The Boring Company. يستمر الانخفاض في صافي ثروة ماسك في الاتجاه السائد بين كبار المديرين التنفيذيين هذا العام ، حيث شهد 10 من أصل 11 شخصًا ثراءً في العالم انخفاضًا في صافي ثروتهم منذ 1 يناير ، وفقًا لمؤشر الثروة في بلومبرج.

ويواجه مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة Meta ، أكبر انخفاض في صافي الثروة ، بانخفاض 89.4 مليار دولار ، مع انخفاض أسهم شركته وسط أرباح ضعيفة. فقد جيف بيزوس ، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون ، 66.8 مليار دولار ، بينما انخفض صافي ثروة لاري بيج ، المؤسس المشارك لشركة Alphabet ، إلى 40.6 مليار دولار.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى