الدولار يستقر مع ترقب أسبوع حافل ببيانات اقتصادية هامة

استقر الدولار الأمريكي في بداية التعاملات الأوروبية اليوم الاثنين، لكنه ظل مرتفعًا في بداية أسبوع تهيمن عليه إصدارات التضخم الرئيسية، بما في ذلك المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وفي الساعة 14:00 بتوقيت الرياض، انخفض تداول مؤشر الدولار، الذي يتتبع العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بشكل هامشي عند 103.737، بعد أن ارتد من مستوى 103.43 الذي شهده في نهاية الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى له منذ 2 فبراير.

الدولار ينتظر مقياس التضخم الرئيسي
سجل الدولار أول خسارة أسبوعية له في عام 2024 الأسبوع الماضي، لكنه ظل على مرمى البصر من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر، حيث حذرت مجموعة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي من أن البنك ليس في عجلة من أمره لبدء خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر، خاصة مع استمرار التضخم.

كذلك، من المقرر أن تقدم بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، المزيد من الإشارات حول التضخم هذا الأسبوع، وسط توقعات بزيادة بنسبة 0.4٪ على أساس شهري.

ومن المتوقع أيضًا أن يتحدث العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع ومن المرجح أن يكرروا توقعات أسعار الفائدة الأعلى على المدى الطويل.

وقال محللون لدى جولدمان ساكس، في مذكرة بتاريخ 23 فبراير إنه:”لقد تم محاصرة العملات الأجنبية في نطاق ضيق. ولقد كانت البيانات الأمريكية أقوى من توقعاتنا القوية، وقد تطورت الأسواق ومتحدثو بنك الاحتياطي الفيدرالي للاعتراف بأنه لا يوجد اندفاع لتخفيف السياسة”.

التضخم في منطقة اليورو يلوح في الأفق بشكل كبير
ارتفع تداول زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي في أوروبا، بنسبة 0.2% عند 1.0835، مع تسجيل اليورو مكاسب صغيرة قبل بيانات تضخم منطقة اليورو التي تحظى بمتابعة وثيقة يوم الجمعة، وهي القراءة الأخيرة من نوعها قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي القادم في 7 مارس

ويتوقع الاقتصاديون قراءة سنوية بنسبة 2.5% لشهر فبراير، انخفاضًا من 2.8% في يناير، ليعود نحو هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% بعد ارتفاعه إلى رقمين في عام 2022.

ومن المقرر إصدار تقارير التضخم في كل من ألمانيا وفرنسا وإسبانيا يوم الخميس، قبل الإصدار الرئيسي.

وأضاف محللو جولدمان أن: “تقرير التضخم الأعلى من المتوقع… من المرجح أن يدفع العملة مرة أخرى نحو مستويات ما قبل إعلان الوظائف (حوالي 1.09) ويقلل بشدة من فرصة اختلاف السياسة في النصف الأول من العام”.

وقد انخفض تداول زوج العملات الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.1% عند 1.2672، مع استمرار تأثر الجنيه الاسترليني بانخفاض ثقة المستهلك في المملكة المتحدة في نهاية الأسبوع الماضي.

ويستمر التضخم في المملكة المتحدة عند مستويات أعلى من هدف بنك إنجلترا البالغ 2٪ على المدى المتوسط، مما يشير إلى أنه من المرجح أن يتخلف بنك إنجلترا عن بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي عندما يتعلق الأمر بتخفيضات أسعار الفائدة.

الين لا يزال ضعيفًا قبيل صدور مؤشر أسعار المستهلك الياباني
وفي آسيا، ارتفع تداول زوج العملات الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.1% إلى 150.59، مع بقاء الين أعلى بكثير من مستوى 150 وظل قريبًا من أدنى مستوياته خلال ثلاثة أشهر.

وقد انصب التركيز هذا الأسبوع بشكل مباشر على بيانات مؤشر أسعار المستهلك اليابانية لشهر يناير، والتي من المقرر صدورها يوم الثلاثاء. ومن المتوقع أن تظهر القراءة انخفاض التضخم الأساسي ضمن النطاق المستهدف السنوي لبنك اليابان البالغ 2٪، مما يمنح البنك المركزي حافزًا أقل لبدء تشديد السياسة بقوة.

كذلك، ارتفع {{2111|زوج العملات اليوان الصيني مقابل الدولار الأمريكي}} بنسبة 0.1% إلى 7.1985، بعد إصلاح نقطة المنتصف أقوى من المتوقع من بنك الصين الشعبي.

وقد ظلت المعنويات تجاه الأسواق الصينية متوترة إلى حد كبير قبل ظهور المزيد من الإشارات على الاقتصاد الصيني، من بيانات مؤشر مديري المشتريات لشهر فبراير، المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى