شركة دايهان لطاقة الرياح تفتتح محطة دايهان لطاقة الرياح لتوليد الكهرباء في الطفيلة

4٬069

احتفت شركة “دايهان DHWP” لطاقة الرياح، وهي المشروع المشترك بين مجموعة “دي إل القابضة للطاقة DL Energy Group” وشركة “كوريا الجنوبية للطاقة – كوسبو KOSPO“، باستكمال إنجاز مشروع محطة دايهان لطاقة الرياح لتوليد الكهرباء في محافظة الطفيلة، مع احتفال أقامته في السابع من أيلول 2021 في فندق دبليو عمّان، وحضره عدد من القائمين على المشروع والأطراف المعنية الأساسية، فضلاً عن ممثلي وسائل الإعلام المحلية، ومجموعة من المختصين والعاملين في قطاع الطاقة في المملكة، وذلك إيذاناً ببدء العمل الرسمي ودلالةً على التشغيل الفعلي للمشروع بكامل طاقته.

وينطوي المشروع الذي استهل العمل على تطويره منذ العام 2012 بكلفة استثمارية إجمالية تبلغ 100 مليون دولار أميركي، على أهمية بالغة كونه يهدف للمساهمة بفعالية في تعزيز أمن التزود بالطاقة لبلوغ الاكتفاء الذاتي من مصادرها المحلية مستقبلاً، وذلك سعياً للاستقلال بها بالاستفادة من حلول الطاقة النظيفة المستدامة.

وقد تم تطوير المشروع بالتعاون مع شركة “فيستاس Vestas الشرق الأوسط”، الرائدة في مجال تصميم وتصنيع وتركيب وصيانة توربينات الرياح المولدة للكهرباء. وإذ تبلغ القدرة الإجمالية للمشروع 51.75 ميجاواط، فإنه سيسهم في تلبية الاحتياج السنوي من الكهرباء لنحو 40 ألف منزل، وذلك إثر ربط المشروع على شبكة نقل الكهرباء التي تتحمل مسؤوليتها شركة الكهرباء الوطنية “NEPCO“، وبموجب اتفاقية معها تستمر لمدة 20 عاماً.

هذا وكانت شركة “دايهان” قد بدأت عمليات التشغيل التجاري في الحادي والثلاثين من شهر تموز 2021 وفقاً لما خطط له بالرغم من التحديات التي واجهتها كإحدى تبعات جائحة كوفيد-19.

وعلى صعيد آخر، فإن المشروع سيسهم في تحسين واقع سوق العمل؛ حيث أنه يوفر فرص العمل والوظائف للكفاءات والمهارات الوطنية في مجالات الأمن واللوجيستيات والصيانة، خاصة في ظل التعاون الوثيق مع المجتمعات المحلية لإدارة المشروع.

وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال نائب رئيس تطوير الأعمال الخارجية لدى شركة “كوسبو”، جي-هون كانغ: “يعبّر الانطلاق الرسمي لعمليات مشروع محطة دايهان لطاقة الرياح عن الاستثمار الفعلي والمحوري على أرض الواقع في مستقبل المملكة البيئي والاقتصادي. وبالنظر إلى أن الاعتماد على حلول الطاقة النظيفة بات ضرورة عالمية ملحة على نحو متزايد، فإن الحاجة إلى تعزيز أمن الطاقة وضمان استدامتها في المملكة سيزداد تباعاً. كذلك، فإن مشروع محطة دايهان لطاقة الرياح يعتبر خطوة هامة ومدروسة نحو الأمام في الاتجاه الصحيح، كما أنه يعد بمثابة مؤشر قوي على التزام المملكة الاستراتيجي تجاه السعي لتحقيق المستقبل الآمن والمستدام.”

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة “دايهان”، تاي-هي جو: “يمثل مشروع محطة دايهان لطاقة الرياح إنجازاً هاماً ضمن المسار الاستراتيجي للأردن والمرسوم للسير قدماً نحو استقلال أكبر في مجال الطاقة. ومع هذا الشوط الكبير الذي قطعناه، فإننا في شركة دايهان نثمن دعم حكومة الأردن لنا وتسهيلها عملية تنفيذ وإنجاز المشروع، شاكرين مختلف الجهات المعنية على مساندتها، والشكر موصول للمستثمرين والممولين، ولأبناء المجتمع المحلي الذين لم يدخروا جهداً لتحويل مشروعنا إلى حقيقة. نتطلع نحو المزيد من الانخراط في المجتمع، وبناء علاقات مثمرة وطويلة المدى بما يتيح لنا توسيع نطاق تأثير عملياتنا الإيجابي على أفراد المجتمع وسبل عيشهم، وعلى الاقتصاد الوطني ككل.”

أما الرئيس التنفيذي لشركة “كوسبو”، سيونغ-وو لي، فعقب بالقول: “يشكل مشروع محطة دايهان لطاقة الرياح محطة فارقة في مسيرة شركة كوسبو ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنه يعد في ظل نجاحه المميز بمثابة مثال يحتذى به مرسياً خارطة طريق، الأمر الذي يعد حافزاً لنا لمواصلة توسيع محفظة مشاريعنا للطاقة المتجددة عبر أسواق المنطقة، وفي مختلف الأسواق الأخرى الهامة.”

ويشار إلى أن مشروع محطة دايهان لطاقة الرياح لتوليد الكهرباء في محافظة الطفيلة سيعمل على تقليل اعتماد المملكة على مصادر الطاقة غير المتجددة كالنفط والغاز الطبيعي، مما سيسهم في نهاية المطاف في تعزيز قدرة الأردن على تحقيق قدر أكبر من الاستقلالية في مجال الطاقة، مع تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (الغازات الدفيئة) وملوثات الهواء. ومن المتوقع للمشروع أن يسهم أيضاً في التعويض عن ما يزيد على 112 ألف طن سنوياً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

اترك رد

error: المحتوى محمي !!