بنك أمريكي: أهم عملة رقمية في خطر

وسط تسجيل أرباح قياسية، قامت شركة (تيثر – Tether)، مؤسسة العملة المستقرة (يو إس دي تي – USDT/USD)، بتوسيع تواجدها في السوق مؤخرًا. ففي وقت سابق من هذا الأسبوع، قامت الشركة بسك مليار دولار إضافية بينما أضافت 13 مليار دولار إلى قيمتها السوقية في الأشهر الأربعة الماضية فقط.

ومع ذلك، أثار العملاق المصرفي (جيه بي مورغان – JPMorgan) مخاوف تفيد بأن هذا التوسع السريع والهيمنة يمكن أن يشكل خطرًا كبيرًا على سوق العملات المشفرة. كما أشار المصرف أيضًا إلى الافتقار إلى الشفافية التنظيمية في شركة “تيثر”.

ومع ذلك، سارع باولو أردوينو، المدير التنفيذي لشركة “تيثر”، إلى الرد قائلاً إن هيمنة السوق “سلبية” بالنسبة لبنك “جيه بي مورغان” الذي يتنافس معهم في مجال العملات المستقرة.

على مدار العام الماضي، ارتفعت القيمة السوقية لشركة تيثر بنسبة 35٪ مع إضافة الشركة 4 مليارات دولار في شهر يناير وحده. فيما توشك عملة الشركة المستقرة USDT على تجاوز 100 مليار دولار في التداول، مما يمثل علامة فارقة هامة للشركة.

وفي يوم الخميس الموافق ١ فبراير، أشار جيه بي مورجان إلى أن “افتقار تيثر للامتثال التنظيمي والشفافية” يشكل خطرًا متزايدًا على سوق العملات المشفرة بشكل عام. حيث إن التدقيق التنظيمي للعملات الرقمية المستقرة يلوح في الأفق في كل من الولايات المتحدة وأوروبا.

وينتظر القانون المتعلق بالدفع بالعملات المستقرة حاليًا التصويت في مجلس النواب الأمريكي

اتخذت “تيثر” خطوات لتعزيز الشفافية في عملياتها وشؤونها المالية بعد دفع غرامة قدرها 41 مليون دولار إلى هيئة تداول السلع الآجلة (CFTC) في عام 2021، بسبب المعلومات الخاطئة المتعلقة باحتياطياتها. على الرغم من هذه الجهود، يشير تقرير جي بي مورغان (NYSE:JPM) إلى أن العملة المستقرة الرائدة لا تزال متخلفة عن منافستها (سيركل – Circle) فيما يتعلق بالامتثال التنظيمي لرمز USDC الخاص بها.

يبلغ حجم USDT حاليًا ما يقرب من أربعة أضعاف حجم عملة USDC المستقرة، حيث يحتل كلاهما مكانًا في قائمة العشرة الأوائل للعملات المشفرة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى