حماية المستهلك تطالب بالتصدي لشركات التأمين غير الملتزمة والمتغولة

 

تلقت حماية المستهلك شكاوى من شركات ومواطنين حول عدم التزام بعض مزودي خدمات التأمين بشروط العقود المبرمة والمتعلقة بالتأمين الصحي المتفق عليها مع مقدمي خدمات التأمين الصحي ، وهذا يعد انتهاكًا واضحًا لحق المستهلك. لتلبية احتياجاته الأساسية ، بما في ذلك حقه في الحصول على خدمات صحية شاملة.

 

قال رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات ، في تصريح صحفي اليوم الأحد ، إن بعض مقدمي الخدمات من شركات التأمين والمستشفيات والمراكز الطبية وغيرهم لا يلتزمون بالاتفاقيات المبرمة معهم بشأن الأسعار و خدمات التأمين المقدمة لمتلقي الخدمة. هذا لأن بعض مقدمي خدمات التأمين يتبرأون من بعضهم البعض. شروط العقود الموقعة معهم ، مثل بعض الفحوصات المخبرية ، والأشعة المقطعية ، والتصوير بالرنين المغناطيسي ، وغيرها من الفحوصات التي يحتاجها المواطن المريض ، وتكاليفها مرتفعة في بعض الأحيان.

 

وأوضح د. عبيدات أن المؤمن عليهم في هذه الشركات يقتطعون من رواتبهم وأجورهم الشهرية مرتين ، الأولى من خلال الاستقطاع المباشر من أجورهم الشهرية ، والثانية من خلال النسبة التي يدفعونها من قيمة فاتورة العلاج والتي قد تتراوح بين 10-20٪ أو ربما أكثر ، حسب نوع التأمين المقدم. بالنسبة لهم ، هذا يعني أنهم يتكبدون أموالاً إضافية تستنزف من قدراتهم المالية الشهرية التي هم في أمس الحاجة إليها ، وبالتالي لهم الحق في الحصول على خدمات التأمين بالمبلغ الذي دفعوه.

 

وطالب د. عبيدات الجهات الرقابية المختصة بمواجهة الشركات التي لا تلتزم بالتزاماتها وتغزو الطرف الثاني سواء كان مواطنا أو شركات أو مؤسسات في ظل ظروف اقتصادية صعبة. وذلك لأنه يجب عليهم الالتزام بالقوانين والأنظمة التي تنظم عمل هذا القطاع.

 

وأشار د. عبيدات إلى موضوع مهم يجب الانتباه إليه وهو حق المستهلك في الحصول على معلومات كافية وصحيحة ، خاصة وأن بعض مقدمي خدمات التأمين يجددون العقود بنفس المبالغ أو المبالغ التي قد تكون أكثر ولكن خدمات تأمين أقل. أكثر مما كانت عليه في الماضي ، ويعتبر هذا انتهاكًا للمتلقي. يجب على خدمة التأمين معالجتها.

 

وأشار د. عبيدات إلى أن التأمين الصحي الشامل هو الحل الذي يجب على الحكومة اتخاذه من أجل معالجة جميع الاختلالات التي حدثت ، وإلا ستبقى المشاكل والتجاوزات التي يمارسها بعض مقدمي الخدمة دون إيجاد حلول على حساب المواطن.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى