“سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي” تنظم جلسة تدريبية بالتعاون مع مركز STEAM

(عمّان، الأردن – 02 آذار 2020): نظمت شركة “سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي” جلسة تدريبية، بالتعاون مع مركز STEAM، للخمسة فرق التي اجتازت المرحلة الثانية من أصل 25 فريقاً، وتأهلت للمرحلة الثالثة من النسخة المحلية من مسابقتها “Solve for Tomorrow“، والتي كانت قد أطلقتها بالتعاون مع وزارة الشباب الأردنية، بهدف تعزيز المعرفة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

وهدفت الجلسة التدريبية إلى تمكين الفرق المتأهلة من عرض أفكارهم التي تتضمن استخدام حلول تكنولوجية تتعلق بالمجالات التي تشملها المسابقة، وإكسابهم مهارات القرن الحادي والعشرين ليتمكنوا من خوض المنافسة من جهة، وتقديم حل ذي بُعد وأثر إيجابي يعود بالفائدة على المجتمع المحلي.

هذا وتأهّل للمرحلة الثالثة كلٌ من فريق “SEED” من مدرسة أم سلمة الثانوية للبنات في مدينة الزرقاء، الذي قدّم فكرة تطوير تطبيق عبر الهواتف الذكية، يُعنى بتقديم المعلومات اللازمة حول البذور والنباتات باختلافها، ما من شأنه خدمة المزارعين والقطاع الزراعي بطريقة فعالة للغاية، وفريق Baby Plant”” من مركز شابات القويسمة الذي قام بتطوير حاضنة لأنواع محددة من النباتات يمكن تشغيلها والتحكم بها عبر الهواتف الذكية، فضلاً عن فريق “Natural Soldier” من مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظة عجلون، والذي قام بتطوير جهاز صديق للمزارع يستخدم لإعطاء المزارعين معلومات وبينات محددة حول التربة. كذلك، فقد تم اختيار فريق “Alpha” من مدرسة اليوبيل، والذي ابتكر طريقة لعلاج الصداع النصفي تهدف إلى إعادة تأهيل الجهاز العصبي المصاحب للمتلازمة، بالإضافة لفريق “نماء” من مدرسة مركز شابات كفرسوم في إربد، والذي قام بدوره بتطوير جهاز للمبيدات الحشرية التي تحارب الحشرات النباتية.

وتضمنت الجلسة التدريبية ثلاثة محاور أساسية منبثقة من برامج وأدوات مستخدمة في المشاريع المبنية على نموذج STEAM، ومن أهمها الأردوينو والإلكترونيات، حيث اشتملت الجلسة على شرح مفصّل عن الأردوينو وهو لوح تطوير إلكتروني يتكون من دارة إلكترونية مفتوحة المصدر مع متحكم دقيق يُبرمج عن طريق الحاسب الآلي، والمصمم لتسهيل استخدام الإلكترونيات التفاعلية في المشاريع متعددة التخصصات، وبرمجة تطبيقات الهاتف الذكي في الجلسة الثانية، إلى جانب التصنيع والطباعة ثلاثية الأبعاد في الجلسة الثالثة.

وإلى جانب ذلك، اشتملت الجلسة التدريبية على فقرات هدفت إلى تدريب الفرق المتأهلة على كيفية تصميم مشاريعهم وتحويلها من مجرّد فكرة إلى نموذج واقعي، وكيفية التحكم بالمشاريع عن بعد باستخدام نظام إنترنت الأشياء “IOT”، الذي يتيح التفاهم والترابط بين الأجهزة والأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة، وتدريبهم على كيفية تطوير تطبيقات تدعم مشاريعهم وكيفية إدراجها على لائحة تطبيقات نظام Play Store، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصّل عن كيفية ربط مشاريعهم بحساسات وكيفية التحكم بالدارة الكهربائية.

وكانت النسخة المحلية من المسابقة، والتي لاقت مشاركة واسعة من طلبة المدارس ومنتسبي المراكز الشبابية من كافة أنحاء المملكة، قد انطلقت في شهر تشرين الثاني من العام 2019، وستستمر حتى شهر آذار من العام الحالي 2020، مستهدفةً الشباب والشابات من الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 14-18 سنة، بهدف إعداد جيل من الرياديين والمبتكرين الأكفاء والقادرين على المشاركة في إدارة الاستدامة في مجتمعاتهم.

وتسعى “سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي” عبر المسابقة لإلهام الطلبة وتحفيز الفكر والعمل الريادي مع فرصة صقل المهارات وتعزيز المعارف والتنافس الإيجابي، بما يسفر عن ابتكار حلول فعالة إبداعية وريادية للتحديات المجتمعية، تستند إلى مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتقوم على محورين أساسيين، الرياضة والصحة (التكنولوجيا الرياضية والتكنولوجيا الصحية)، والغذاء والزراعة (التكنولوجيا الغذائية والتكنولوجيا الزراعية).

ومن الجدير بالذكر بأن نظام تدريب STEAM هو نظام تعليمي إبداعي قائم على مهارة حل المشكلات والبحث والتفكير من خلال الدمج بين (العلوم Science، والعلوم التقنية Technology، والهندسة Engineering، والفنون Arts، والرياضيات Mathematics) بهدف الوصول بالطالب لامتلاك مهارات مثل الاستقصاء والتحليل، فضلاً عن الحوار والتفكير الناقد.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى