المياه تستكمل حملة “ان كنت عالبير ، اصرف بتدبير” في محافظة الطفيلة

نظمت وزارة المياه والري- سلطة المياه/ادارة شؤون الاعلام والاتصال بحضور امين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد ومحافظ الطفيلة د محمد ابو جاموس ورئيس مجلس محافظة الطفيلة فايز السفاسفة ومساعد امين عام وزارة المياه للشؤون الفنية م. عادل عبيات ومساعد الامين العام لشوون الاعلام الناطق الرسمي باسم الوزارة عمر سلامة ومديرة مشروع إدارة مصادر المياه الجوفية ال (BGR) ربيكا بهلز ومدير ادارة عقد مياه الطفيلة المهندس إبراهيم الهودي ورؤساء البلديات ومدراء الدوائر الرسمية والحكام الإداريين وعدد من المعنيين بقطاع المياه من القطاعين العام والخاص وسيدات المجتمع المحلي ضمن الحملة التوعوية لحماية مصادر المياه الجوفية ( إن كنت عالبير، اصرف بتدبير) في دار محافظة الطفيلة اليوم الاثنين 5/12/2022 ضمن برنامج التعاون الفني لمشروع ادارة مصادر المياه الجوفية في الاردن بين وزارة المياه والري والمعهد الفيدرالي الالماني لعلوم الارض والمصادر الطبيعية ال BGR والممول من قبل الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنميةBMZ والتعاون الالماني GIZ ، لتعزيز ثقافة الحصاد المائي والمحافظة على المياه ورفع الوعي بواقع المياه الجوفية وحمايتها من التلوث والاعتداءات .

محافظ الطفيلة الدكتور محمد ابوجاموس أكد على اهمية عقد هذه الورشات المعنية بالواقع والتحديات المائية مثمنا دور وزارة المياه والري في تنفيذ المشاريع المائية الهامة في الطفيلة ؛مشيرا الى وجود التحديات المائية والوضع المائي الصعب وحاجة المحافظة الى مشاريع واقعية تواجه التحديات المائية.. مثمنا دور وزاره المياه والري في تحسين الواقع المائي في المحافظة وتنفيذ النشاطات والبرامج التوعوية بالشان المائي في الطفيلة.

من جانبه اكد امين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد ان سياسة واستراتيجية وزارة المياه والري تدعو باستدامة المصادر والموارد المائية خاصة وان الاردن يواجه ضغوط كبيرة مثل التغيرات المناخية و اللجوء السوري واستنزاف لمصادر المياه الجوفية ووجود الفجوة بين المتاح والطلب. وضرورة خلق ثقافة وطنية تعزز المحافظة على المياه، مشيدا بالتعاون مع الجانب الالماني خاصة في قطاع المياه واهمية الاستفادة من المياه بكفاءة.
واضاف ان الوزارة وبالشراكة مع صندوق المناخ الأخضر ومنظمة الأغذية والزراعة ( الفاو) ستقوم بتنفيذ مشروع لحصاد مياه الامطار لتوفير مصادر مائية غير تقليدية كذلك حفر ابار مائية في الجنوب وسوف يكون لمحافظة الطفيلة النصيب الأكبر منها. داعيا الى إدامة وتوفير المصادر المائية ومساندة الحكومة الاردنية في نشر ثقافة استدامة الموارد المائية.
واكد امين عام الوزارة ان مشروع الناقل الوطني للمياه هو مشروع استراتيجي وسينفذ العام 2024 وسيقلل هذا المشروع الفجوة بين الطلب والمتاح والتحلية هو الحل الرئيس لاستدامة الموارد المائية.

وقال المساعد لشؤون الإعلام و الإتصال عمر سلامه أن محافظة الطفيلة تحظى باهتمام من قطاع المياه وهنالك مشاريع مائية قيد التنفيذ للنهوض بالواقع المائي في الطفيلة وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي من خلال شركة مياه العقبة ،مشيرا الى الوضع المائي الصعب في المملكة و شح في المصادر المائية وتأتي هذه الحملة في محافظة الطفيلة في إطار الجهود المتواصلة لقطاع المياه للتوعية بالواقع المائي والتحديات التي يواجهها وبهدف الى توعية القطاعات المختلفة بأهمية المحافظة على المياه الجوفية والعمل على الحد من تلوثها .
وأشار الى الجهود التي يبذلها قطاع المياه لمواجهة الإعتداءات على مصادر المياه وبالذات حماية مصادر المياه الجوفية من الاستنزاف والتلوث وتخفيض الفاقد المائي وجهود حملة احكام السيطرة على مصادر المياه وضبط المعتدين وتحويلهم الى القضاء ، داعيا وضمن سياق الحملة المواطنين لاستخدام أساليب ترشيد الاستهلاك المائي الحديث والتعاون في مواجهة التحديات .

من جهتها اشارت مديرة إدارة مصادر المياه الجوفية ربيكا بهلز الى أهمية حماية المصادر المائية الجوفية والسطحية في الاردن حيث تعمل الحكومتان الاردنية والالمانية من خلال التعاون الوثيق بين البلدين على تحسينه؛ مستعرضة جهود المعهد الفيدرالي الالماني لعلوم الارض ال BGR بالتعاون مع وزارة المياه والري بتحديد مصادر المياه الجوفية وكيفية الحفاظ عليها وأهمية تنفيذ مشاريع الحصاد المائي.. مشيرة الى التعاون الالماني الأردني في مجال قطاع المائي منذ عشرات السنوات.

مدير إدارة عقد مياه الطفيلة المهندس ابراهيم الهويدي اكد انه تم بالتنسيق مجلس المحافظة لإعداد والتنسيق لتنفيذ مشاريع مائية في المحافظة والادارة على استعداد عالتواصل مع المواطنين وسماع شكواهم وحلها مستعرضا المشاريع المائية المنوي تنفيذها في مناطق المحافظة ومنها تنفيذ شبكة الصرف الصحي وتخفيض الفاقد المائي والتصدي للاعتداءات على الآبار والمصادر المائية والشبكات وخدمة مناطق جديدة بشبكات الصرف الصحي.

وفي الختام دار حوار موسع حول واقع المياه والخدمات في الطفيلة ومناطقها وأهمية اقامة السدود وشمول كافة مناطق المحافظة بشبكة الصرف الصحي وكيفية حماية مصادر المياه في المحافظة وحمايتها من التلوث والاعتداءات وأهمية تنفيذ مشروع الناقل الوطني للمياه كمشروع استراتيجي وطني هام .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى