سيدة نيجيريا الأولى تقود نظيراتها الإفريقيات في حملة للقضاء على انتقال السرطان في الدول الأفريقية الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي

احتل تعزيز الوعي بالسرطان المساحة الأبرز من الندوة رفيعة المستوى حول تعزيز برامج التوعية بمرض السرطان في الدول الأفريقية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتي بدأت يوم الأربعاء 15 مايو 2024 في أبوجا، جمهورية نيجيريا الاتحادية.
وركزت الندوة التي ا ستمرت يومين، بتنظيم منظمة التعاون الإسلامي وبالتعاون مع مكتب السيدة الأولى في جمهورية نيجيريا ومؤسسات المنظمة ذات الصلة والشركاء الدوليين، على إيجاد أساليب مبتكرة للوقاية من السرطان والكشف المبكر عنه وعلاجه في الدول الأعضاء بالمنظمة.
وتعهدت السيدات الأول المشاركات، بقيادة سيدة نيجيريا الأولى، السيناتور أولوريمي تينوبو، والمعنيون من المشاركين في الحدث، بحشد التمويل الأكبر والجهود الضخمة للحد من انتقال المرض ما أودى بحياة مئات الآلاف من الأشخاص خاصة في المنطقة الأفريقية.
وفي كلمتها الترحيبية، أثنت السيدة الأولى لنيجيريا على منظمة التعاون الإسلامي لتنظيمها هذه الندوة الهامة واختيار نيجيريا كدولة مضيفة لها، داعية كذلك إلى تعاون أوثق بين الجهات ذات العلاقة لمكافحة آفة السرطان.
وفي كلمته أكد ممثل الأمين العام للمنظمة، الدكتور أحمد كاويسا سنغيندو، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية/ العلوم والتكنولوجيا، على حقيقة أن الأمانة العامة للمنظمة ستظل ملتزمة بتقديم كل المساعدة لمواصلة هذه المعركة ضد مرض السرطان حتى النهاية. وشدد كذلك على ضرورة تحديد وتوثيق وحفظ جميع المعلومات المحلية المتاحة وأنواع النباتات التي تستخدم في العلاج التقليدي للسرطان في البلدان الإفريقية.
بدورها أعربت سيدة الجمهورية التركية الأولى، السيدة أمينة أردوغان عن أسفها للتخلي عن دروس الحياة الأساسية التي تم تناقلها عبر الأجيال لآلاف السنين نتيجة لثقافة الاستهلاك التي غرسها هذا العصر في الناس.
يذكر أن السيدة أردوغان حضرت الندوة كضيف خاص، حيث أشارت إلى أنه في آسيا والأناضول وأفريقيا، كان هناك أسلوب حياة سائد يركز على الشفاء. وقالت إنه وفي الماضي، تم تخصيص الممارسات الطبية وفقًا لمزاج الفرد في المشافي القديمة الموجودة في الأناضول على طول طرق التجارة التي اجتازتها القوافل التي لم تنقل الثقافات فحسب، بل أيضًا الأمراض الوبائية وأسلوب حياة السكان الأصليين والممارسات الغذائية التي كانت تحميهم.
وتحدث في الندوة، كذلك السيدتان الأول لجمهورية سيراليون وجمهورية غامبيا، والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ووزير الدولة الاتحادي للصحة والرعاية الاجتماعية ورئيس مجلس النواب النيجيري.
واعتمدت السيدات الأول “إعلان أبوجا” الخاص بقيادة السيدات الأول لحملة مكافحة السرطان، والذي تلته سيدة نيجيريا الأولى ووقعته جميع السيدات الأول المشاركات.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى