الصحة : ننتظر تعليمات الصحة العالمية بخصوص طوارئ جدري القرود

قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الرعاية الصحية رائد الشبول أن الوزارة تنتظر ما سيصدر من تعليمات من قبل منظمة الصحة العالمية فيما يخص اعلانها “جدري القرود” كحالة طوارئ صحية عامة.

جاء ذلك في تصريح من الشبول لـ”جراسا” إثر اتصالات وردت الينا للسؤال عما تنوي الحكومة اتخاذه من اجراءات على إثر اعلان الصحة العالمية جدري القرود كحالة صحية عالمية طارئة ، حيث أشار أن الوزارة و من خلال مراكزها المنتشرة عبر المعابر الحدودية تتعامل مع من يشتبه بهم بالإصابة في حال حدوث ذلك من خلال إجراءات خاصة ، تتضمن أخذ الفحوصات منهم ، وعزلهم ، وإعطائهم العلاجات اللازمة.

وأضاف أن الأمر لا يستدعي القلق حيث أن الأردن مختلف تماما عن الدول التي ينتشر فيها الفيروس ، حيث لا يعتبر الأردن بيئة خصبة لانتشار هذا الفيروس وذلك لأسباب عديدة منها انتشار الخدمات الصحية والعلاجية على مستوى المملكة وسهولة الوصول إلى مراكز تقديم الخدمة الصحية، كما أن الأردن يعتبر من اوائل الدول التي جهزت خطط استجابة سريعة لمجابهة المرض في حال ظهور حالات مشتبهة في المملكة لا قدر الله .

وشدد على أن الجهات المعنية الحكومية تقوم بفحص لحوم الحيوانات التي يمكن من خلالها انتقال الفيروس ، كما تقوم بفحص الحيوانات الحية التي ممكن أن تنقل الإصابة .

وأضاف أن المصاب بالفيروس تظهر عليه الأعراض سريعا ويتم سحب عينات من المصاب لفحصها بالمختبرات الطبية ، منوها الى أنه لم تسجل حالات حتى اللحظة بالأردن .

وكانت عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتورة نجوى خوري صرحت سابقا إن حدوث حالات إصابة بجدري القرود في الأردن وارد لكن نسبة ذلك قليلة جداً.

وأضافت خوري إن للمرض دواء متوفر عالمياً رغم عدم حاجة من يُصاب بالفيروس له إلا في حالات خاصة.

وبينت أن منظمة الصحة العالمية تقوم بجهدها لتوفير العلاج لمختلف دول العالم.

وأشارت إلى أسباب انتشار ظاهرة الفيروس حيث إن الكثافة السكانية العالمية العالية واختلاط الأفراد ببعض وسهولة السفر والتنقل هي من العوامل الرئيسة لانتشار المرض.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى