مجلس النواب يستمع الأحد لخطاب الموازنة

كتبت : فاطمة سعد

وسيلقي وزير المالية محمد العسعس ، غدا الأحد ، خطاب الميزانية العامة لعام 2023 أمام مجلس النواب ، بحسب قناة المملكة.

وسيصل إجمالي المصروفات في مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2023 إلى 11.4 مليار دينار. ارتفاع بنسبة 8.3٪ مقارنة بالعام الحالي ، بحسب وزير المالية محمد العسعس ، الأربعاء.

وأوضح العسيس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الاتصال الحكومي فيصل الشبول ، حول مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2023 ، أن “النفقات الجارية ستصل إلى 9.8 مليار دينار ؛ أي زيادة عن إعادة التقدير لعام 2022 والبالغ 766 مليون أي ما يعادل 8.4٪.

وستبقى النفقات الرأسمالية “عند مستوى قريب من 1.593 مليار دينار بزيادة 7.1٪ عن عام 2022” ، بحسب العسيس.

وقال ان “النفقات الاجمالية التي تعد الموازنة الاولى فوق حاجز 10 مليارات دينار” ستصل الى “11.432 مليارا بزيادة 8.3 في المئة”.

وتحدث العسعس عن “كامل التخصيصات للعاملين في الجهاز المدني والعسكري بزيادات سنوية كما هي دون أي تخفيض” ، في إشارة إلى “مراقبة التخصيصات المالية الكاملة للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية” ، و “الطبيعي”. زيادة سنوية للمتقاعدين المدنيين والعسكريين “.

وتوزعت النفقات الجارية على 64٪ من النفقات وهي رواتب الجهاز المدني والجهاز العسكري والتقاعد المدني والعسكري.

و 16٪ من النفقات الجارية تذهب كفوائد على الديون. وبرر العسيس ذلك بقوله: “هناك ارتفاع في الفائدة على الدين العام بسبب ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً بسبب قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة وارتفاع أسعار الفائدة عالمياً”. وبسبب الأوضاع في أوروبا والحرب الأوكرانية الروسية التي أدت إلى زيادة تكلفة الاقتراض في الأسواق المالية العالمية.

ولفت الى “تخصيص مبلغ 277 مليون دينار تحت بند دعم القمح والشعير والعلف في الموازنة. لأن الحكومة ملتزمة بالمحافظة على أسعار المواد الغذائية الأساسية الاستراتيجية “.

إضافة إلى “التخصيصات اللازمة لتنفيذ خطة النهوض بالقطاعات السياحية والزراعية وغيرها من المشاريع التي أطلقتها الحكومة” ، بحسب العسعس ، الذي تحدث عن رصد التخصيصات الرأسمالية للبلديات ومخصصات اللامركزية.

وبلغت النفقات التشغيلية 498 مليون دينار ، وهو رقم ، بحسب العسيس ، “مما يشير إلى التزام الحكومة بضبط النفقات والتصدي للركود”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى