خبراء ماليون: سوق دبي يواصل تحقيق الأرقام القياسية

أكد خبراء ومحللو أسواق مال أن سوق دبي المالي يواصل تحقيق الأرقام القياسية من حيث نسب الارتفاعات الإجمالية، معربين عن ثقتهم بأنه قادر على المحافظة على هذا الأداء حتى نهاية العام الجاري.

 

وقالوا لـ«البيان» إن السوق حقق أداءً تاريخياً متميزاً ونمواً مستمراً ومستداماً، من خلال تسجيل أرقام قياسية شهراً تلو الآخر منذ مطلع العام الجاري، في وقت شهدت فيه الاكتتابات الأولية بدبي طلباً استثنائياً في العامين الأخيرين، مع ارتفاع أرباح وتوزيعات الشركات ونشاط اقتصاد الإمارة وتوافد المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

 

وتوقع الخبراء مواصلة السوق تحقيق قفزات سعرية خلال الفترة المقبلة، بفضل عوامل عديدة تتفرد بها الإمارة.

 

وحقق سوق دبي المالي أفضل أداء منذ مطلع 2023 على مستوى بورصات دول مجلس التعاون الخليجي والعربية، مدعوماً بمكاسب قوية للأسهم المُدرجة، وزيادة الطلب من جانب المستثمرين الدوليين، إضافة إلى الإدراجات الجديدة.

 

وأظهر رصد «البيان» صعود مؤشر السوق بـ 22.9 % منذ مطلع العام الجاري حتى جلسة الجمعة الماضي.

 

 

 

مكاسب قوية

 

 

 

وأرجع نائب رئيس قسم البحوث في شركة «كامكو إنفست»، رائد دياب، الارتفاع القياسي لمؤشر سوق دبي المالي الذي بلغ 22.9 % منذ مطلع 2023 إلى مكاسب قوية للأسهم ذات رأس المال الكبير في السوق. وقال: «أظهرت معظم القطاعات مكاسب صحية خلال هذه الفترة، ومن بين أكبر 20 شركة في البورصة من حيث القيمة السوقية، حيث أظهرت جميع الأسهم تقريباً مكاسب مضاعفة».

 

وتابع: «تعكس المكاسب أساسيات قوية، وأظهرت البيانات المالية التي أعلنتها الشركات المدرجة في البورصة نمواً في صافي الأرباح بأكثر من 36 % على أساس سنوي خلال النصف الأول من 2023. وتعكس هذه المكاسب أيضاً ازدهار الاقتصاد غير المعتمد على النفط، الذي يجذب تدفقات متزايدة من رأس المال الأجنبي في العديد من القطاعات، بما في ذلك القطاع العقاري الأكثر أهمية، حيث شهد القطاع نشاطاً صحياً على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة».

 

وأضاف: «تركزت المكاسب حول الأسهم المدرجة حديثاً؛ ما يشير إلى إمكانات قوية لأعمالها في المستقبل. إضافة إلى ذلك، كشفت الحكومة عن عدد من الإصلاحات والخطط الخاصة بسوق رأس المال المقرر تنفيذها على المدى القريب، ونعتقد أن هذه العوامل من شأنها أن تدعم السوق على المدى القريب».

 

وتوقع دياب أن تحقق القطاعات البارزة مثل العقارات مكاسب مع التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة العام المقبل، بينما من المتوقع أن يظهر القطاع المصرفي أرباحاً قياسية مدعومة بارتفاع أسعار الفائدة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى