الأرصاد تكشف حقيقة تعرض المملكة لعاصفة ثلجية نهاية الشهر الحالي

كتبت : فاطمة سعد

نفت ادارة الارصاد الجوية ما يشاع في على منصات التواصل الإجتماعي من تأثر المملكة بعاصفة ثلجية نهاية الشهر الحالي، مشيرة الى أن رصد أية عاصفة متوقعة منتصف شهر شباط لن يكون دقيقا.

 

وقال مدير عام إدارة الأرصاد الجوي رائد رافد آل خطاب، إن ما تناقلته وسائل التواصل غير دقيق، ولا يوجد عاصفة ثلجية خاصة وأنه يصعب تحديد مسار أي منخفص قد يصل للمنطقة في الفترة الزمنية المذكورة، كما اشار الى صعوبة رصد أية عاصفة متوقعة منتصف شهر شباط لن يكون دقيقا، وفق ما تتناقله صفحات تواصل اجتماعي.

 

وعن ضعف شتاء فترة المربعانية قال: ليست غريبة على اجواء الاردن تاريخية، مشيرا الى ظهور مثل هذه الاجواء الدافئة في الماضي.

 

وبحسب التاريخ المرصود منذ مئة عام قال: هناك 30 موسم من اصل 100 موسم كانت فيه المربعانية ضعيفة لكن عند انتهاء الموسم كان الهطول المطري جيدا

 

وعزا ارتفاع درجات الحرارة خلال مربعانية الشتاء وعدم قدوم منخفضات باردة إلى نشاط المرتفع السيبري وتأثيره القوي والواضح على المنطقة، والممتد بشكل واسع من الجزيرة العربية والعراق حتى دول شرق المتوسط والذي يمتاز بالهواء الجاف والبارد وارتفاع درجات الحرارة.

 

وحول الهطول المطري هذا العام فقد بين أن الموسم الحالي شهد تغييرات واضحة، كان من أبرز عواملها التغير المناخي العالمي، واصفا الهطول المطري في مناطق جنوب وشرق المملكة بالجيد، بينما كان تساقط الأمطار في مناطق الشمال والوسط متواضعا.

 

واختتم حديثه “لا يقاس الموسم المطري بالمربعانية فقط، إذ أن رصد الموسم المطري يستمر حتى شهر أيار القادم”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى